المتحدث باسم الجيش: السيسي لم يحسم موقفه من الترشح للرئاسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648236/

نفى المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية أحمد محمد علي ما نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية بشأن حسم وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي أمر ترشحه لرئاسة مصر.

نفى المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية أحمد محمد علي ما نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية بشأن حسم وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي أمر ترشحه لرئاسة مصر، مشددا على أن ذلك مجرد اجتهادات صحفية.

وقال المتحدث الخميس 6 فبراير/شباط: "ما نشرته جريدة "السياسة" الكويتية مجرد اجتهادات صحفية، وليس تصريحات مباشرة من المشير السيسي، وتم تحميلها بعبارات وألفاظ غير دقيقة، خاصة بعد نقلها في مختلف وسائل الإعلام".

وتابع قائلا إن قرار ترشح المشير السيسي لرئاسة الجمهورية من عدمه، "هو قرار شخصي سيحسمه بنفسه أمام أبناء الشعب المصري العظيم دون غيرهم، من خلال عبارات واضحة ومباشرة، لا تحتمل الشك أو التأويل".

ودعا علي وسائل الإعلام المحلية والدولية الى مراعاة الدقة فيما تنشره من أخبار ومعلومات حول القوات المسلحة المصرية وقادتها، دون البحث عن إجتهادات، واختراقات صحفية خلال المرحلة التى تمر بها البلاد.

وكانت صحيفة "السياسة" قد نقلت عن وزير الدفاع المصري أنه حسم أمر ترشحه لرئاسة مصر في الانتخابات التي ستجري بعد عدة أسابيع.

وجاء في نص مقابلة مع السيسي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني الأربعاء 5 فبراير/ شباط، "نعم لقد حسم الأمر وليس أمامي إلا تلبية طلب شعب مصر وهو أمر سمعه القاصي والداني، ولن أرفض طلبه، سأتقدم لهذا الشعب بتجديد الثقة عبر التصويت الحر."

كما نقلت "السياسة" عن السيسي أن "مصر بحاجة الى جهد الجميع لإنهاضها من كبوتها، وعلينا جميعا قيادة وشعبا، العمل من أجل ذلك"، مضيفا "لن نتلاعب بأحلام المصريين وليس لدينا عصا سحرية وسأقول لهم تعالوا لنعمل معا".

وتابع وزير الدفاع المصري، حسب الصحيفة أن مصر "عكّر صفوها حكام حلموا بجعل حكمها انتفاعا وتمصلحا أنانيا وليس عملا وطنيا، إنها تحتاج للتخلص من إرث الماضي كله ومعالجة ما خلفه ذاك الإرث".

بدوره قال مراسلنا في مصر إن تصريحات المتحدث العسكري تتضن إقرارا ضمنيا بحصول لقاء بين السيسي والصحيفة الكوتية.

كما نقل مراسلنا عن أحد الصحفيين المقربين من وزير الدفاع أن السيسي التقى مع كاتب المقال في الصحيفة أحمد الجار الله كمواطن عربي، لا كصحفي لإجراء حوار. وأكد الصحفي أن الجار الله لم يجر حوارا وهو لا يملك تسجيلا صوتيا لتصريحات السيسي.

محلل سياسي: قد يشن الإخوان حرب استزاف طويلة الأمد بعد تنصيب السيسي رئيسا لمصر

قال المحلل السياسي مختار كامل لقناة RT، إن  جماعة "الإخوان المسلمون" في مصر ستعارض قرار السيسي بالترشح للانتخابات الرئاسية، وسيعتبرونه تأكيدا على عدم الشرعية، مشيرا الى اعقاده بأن الإخوان قد ينضمون الى قوى إسلامية أخرى بشكل مباشر أو غير مباشر لشن حرب استزاف طويلة الأمد بعد تنصيب السيسي رئيسا لمصر.

محلل سياسي: ما جرى اختبار لقياس مدى استجابة القوى الخارجية لخبر ترشح السيسي

اعتبر المحلل السياسي عاطف النجمي في حديث لقناة RT، أن مسألة طرح خبر حول حسم وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ترشحه للرئاسة ومن ثم نفيه، اختبار لقياس مدى استجابة القوى الخارجية لخبر الترشيح.

وأضاف النجمي أن ترشيح السيسي مرتبط بمحاور داخلية أهمها التوافق بين القوات المسلحة والشعب، وخارجية وفي مقدمتها موافقة واشنطن وأطراف أخرى لها مصالح في مصر على وصول مرشح الى مقعد الرئاسة.

حسين هريدي: السيسي يسعى لتقييم ردود الأفعال المصرية والإقليمية والدولية قبل إعلان ترشحه في الانتخابات

اعتبر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق حسين هريدي في تصريحات لقناة RT أن مقابلة السيسي مع صحيفة "السياسة" الكويتية جاءت بمثابة "بالون اختبار" لقياس ردود الأفعال داخليا وعربيا وإقليميا ودوليا على ترشحه المحتمل في انتخابات الرئاسة.

وأشار هريدي في هذا السياق إلى الطريقة التي أذيع بها الخبر، موضحا أن بعض الصحف المصرية نشرت الخبر كعنوان رئيسي على صحفاتها.

أما النقطة الثانية التي أشار اليها الدبلوماسي السابق، فهي توقيت نشر الخبر، إذ توقع أن تتركز معظم وسائل الإعلام المصرية خلال يومي الجمعة والسبت على تحليل ما نقله السيد الجارالله ونفي القوات المسلحة لذلك.

واعتبر هريدي أن القرار النهائي بشأن ترشح السيسي لم يتخذ بعد، ورجح احتمال أن يكون وزير الدفاع يسعى للحصول على صورة أوضح وأعمق لمدى قبول العالم والعالم العربي ومصر لترشحه، قبل الإقدام على هذه الخطوة فعلا.

المصدر: RT + صحيفة "السياسة" الكويتية + بوابة الأهرام