وسطاء الاتحاد الافريقي يدعون الى وقف العنف في ساحل العاج

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64813/

عقد يوم الجمعة 4 مارس/آذار في العاصمة الموريتانية نواكشوط اجتماع الرؤساء الافارقة الخمسة الذين كلفهم الاتحاد الافريقي بمهمة الوساطة في تسوية الازمة في ساحل العاج. ودعا الوسطاء في بيان صدر عن الاجتماع طرفي النزاع الى وقف اعمال العنف والاضطرابات.

عقد يوم الجمعة 4 مارس/آذار في العاصمة الموريتانية نواكشوط اجتماع الرؤساء الافارقة الخمسة الذين كلفهم الاتحاد الافريقي بمهمة الوساطة في تسوية الازمة في ساحل العاج التي نشبت في هذه البلاد بعد اعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرة في اواخر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
وترأس الاجتماع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، كما حضره ايضا رؤساء جنوب افريقيا جيكوب زوما وبوركينا فاسو بليز كومباوري وتنزانيا جاكايا كيكويتي وتشاد ادريس دبي اتنو الى جانب عدد من المسؤولين من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي.
واكد محمد ولد عبدالعزيز على اهمية هذا الاجتماع قائلا ان استقرار القارة الافريقية والحفاظ على الديمقراطية يتوقفان على حل الازمة في ساحل العاج. وشدد على عزم لجنة الوسطاء التي يترأسها على البحث عن كافة السبل الممكنة لحل سلمي ومتفق عليه  لهذه الازمة الخطيرة.
ودعا الوسطاء في بيان صدر عن الاجتماع طرفي النزاع العاجي الداخلي الى عدم اجراء مظاهرات جديدة لانها قد تؤدي الى اندلاع العنف. واقترحوا كذلك على الرئيس لوران غباغبو وانصاره رفع الحصار عن مقر زعيم المعارضة الحسن واتارا في العاصمة ابيجان. كما جرى التأكيد على ضرورة وقف اعمال العنف والاضطرابات بأسرع ما يمكن.
هذا وترمى جهود مجموعة الرؤساء الافارقة الى عدم السماح باندلاع حرب اهلية في ساحل العاج وانقسام البلاد علما ان المجابهة التي بدأت في اعقاب الانتخابات الرئاسية التي اعلن كل من الرئيس لوران غباغبو وزعيم المعارضة الحسن واتارا عن فوزه فيها، قد اسفرت عن مصرع حوالي 400 شخص.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك