مصر: دعم الوقود سيكلف أكثر من 20 مليار دولار

مال وأعمال

مصر: دعم الوقود سيكلف أكثر من 20 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648068/

توقع وزير البترول المصري شريف إسماعيل إن يتجاوز دعم بلاده للمواد البترولية مستوى 140 مليار جنيه (20.1 مليار دولار) في السنة المالية الجارية بزيادة نحو 10% عن السنة المالية الماضية.

توقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري شريف إسماعيل يوم الأربعاء 5 فبراير/شباط في العاصمة السعودية الرياض، إن يتجاوز دعم بلاده للمواد البترولية مستوى 140 مليار جنيه (20.1 مليار دولار) في السنة المالية الجارية بزيادة نحو 10% عن السنة المالية الماضية 2012-2013.

وقال إسماعيل الذي يرافق رئيس الوزراء المصري حازم الببلاوي إلى السعودية، إن قيمةَ المساعدات التي تلقتها بلاده على شكل منتجات نفطية من بعض الدول العربية خلال النصف الثاني من عام 2013 بلغت 4 مليارات دولار.

وبلغ الدعم الحكومي للمواد البترولية في السنة المالية 2012-2013 نحو 128 مليار جنيه (18.390 مليار دولار). ويعتمد المصريون على دعم الغذاء والطاقة وهو ما يشكل ربع إجمالي الإنفاق الحكومي.

 وكانت الحكومات المصرية المتعاقبة قد ترددت في خفض الدعم خشية إثارة السخط العام.

وتواجه مصر صعوبة في سداد فاتورة الواردات منذ الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك وأبعدت السياح والمستثمرين الأجانب وهما مصدران رئيسيان للنقد الأجنبي في البلاد.

هذا، وتعهدت ثلاث دول خليجية في وقت سابق، هي الإمارات والسعودية والكويت، بتقديم أكثر من 12 مليار دولار لمصر بصورة قروض ومنح إثر الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي.

وكان وزير البترول المصري قد صرح في وقت سابق بأن بلاده تجري مباحثات بشأن مزيد من الإمدادات مع الدول الثلاث.

المصدر: RT + وكالات