مقتل أكثر من 30 شخصا واصابة العشرات في تفجيرات هزت بغداد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/647867/

ذكرت مصادر أمنية عراقية أن التفجيرات التي هزت بغداد اليوم الأربعاء 5 فبراير/ شباط، أدت إلى مقتل 34 شخصا وإصابة العشرات في أنحاء متفرقة من العاصمة.

ذكرت مصادر أمنية عراقية أن التفجيرات التي هزت بغداد اليوم الأربعاء 5 فبراير/ شباط، أدت إلى مقتل 34 شخصا وإصابة العشرات في أنحاء متفرقة من العاصمة.

وأشارت مصادر أمنية إلى أن 11 شخصا قتلوا في تفجير سيارتين مفخختين استهدف مدخل وزارة الخارجية.

أما الانفجار الثاني فقد استهف مطعما شعبيا قرب مدخل المنطقة الخضراء المحصنة في منطقة كرادة مريم والتي يوجد فيها مقر رئاسة الوزراء بالإضافة الى العديد من المؤسسات الحكومية وعدة سفارات غربية. وأسفر هذا التفجير الذي نفذه انتحاري بحزام ناسف عن مقتل 8 أشخاص.

كما انفجرت سيارة مفخخة قرب ساحة الخلاني مركز العاصمة التجاري، ما أسفر عن مقتل 4 أشخاص.

وفي وقت لاحق من اليوم الأربعاء انفجرت ثلاث سيارات ملغومة في تتابع سريع بمنطقة جسر ديالى الجنوبية الشرقية مما أدى إلى مقتل 11 شخصا.

وتأتي هذه الهجمات بعد يوم من سقوط صاروخين على المنطقة الخضراء أدى الى مقتل جندي، بالإضافة الى مقتل 10 أشخاص في تفجيرات متفرقة بالعاصمة العراقية.

المزيد في تعليق مراسلنا في بغداد

محلل سياسي: تفجيرات بغداد رسالة من المسلحين بأنهم يستطيعون ضرب كل مناطق العراق

قال المحلل السياسي محمد الشمري لقناة RT، إن تفجيرات اليوم في بغداد رسالة من الجماعات المسلحة، التي تحاربها القوات الأمنية في الأنبار، بأنها تستطيع ضرب كل مناطق العراق لا سيما الحساسة منها مثل المنطقة الخضراء.

وأضاف أن هذه التفجيرات تكشف عن خلل كبير في الأجهزة الأمنية في بغداد وقد تتكرر في المستقبل أو حتى قد تقتحم المنطقة الخضراء، التي تضم مقارا حكومية وسفارات لدول غربية من قبل المسلحين.

محلل سياسي: هناك أزمة ثقة بين كل الفرقاء السياسيين في العراق

قال الكاتب والمحلل السياسي نجم القصاب في حديث لقناة RT، إن هناك أزمة ثقة بين كل الفرقاء السياسيين في العراق.. وإن العملية السياسية بنيت على أخطاء كبيرة ولا بد من حكومة تعايش تؤسس لدولة مدنية.

سعيد عريقات: العنف في العراق هو نتيجة الاحتلال ونظام مكوناته الطائفية

قال مدير مكتب صحيفة "القدس" سعيد عريقات في حديث لقناة "RT"، إن ما يجري في العراق لا يمكن فصله عن الوضع في سورية، مشيرا إلى وجود أطراف إقليمية تسعى إلى تأجيج الصراع الطائفي. وأضاف أن العنف الذي يشهده العراق هو نتيجة لاجتياح هذا البلد واحتلاله وتأسيس نظام سياسي قائم على مكونات طائفية.

المصدر: RT + "ا.ب"