باحثة سياسية: ما يجري في ليبيا يمكن وصفه بحرب اهلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64785/

ادلت رئيسة مركز الأبحاث السياسية والاستراتيجية للشرق الأوسط البروفيسور إيرينا زفياغيلسكايا يوم الجمعة 4 مارس/آذار في حديث لقناة "روسيا اليوم"، ادلت برأي مفاده ان ما جرى في مصر وتونس يمكن ان نسميها بثورات اجتماعية، اما ليبيا فيبدو ان هناك حربا اهلية.

ادلت رئيسة مركز الأبحاث السياسية والاستراتيجية للشرق الأوسط البروفيسور إيرينا زفياغيلسكايا يوم الجمعة 4 مارس/آذار في حديث لقناة "روسيا اليوم"، ادلت برأيها بشأن الاحداث الثورية في عدد من دول الشرق الاوسط. وقالت ان كل هذه الاحداث كانت مفاجئة ولم يتوقع احد مثل هذه الموجة من الثورات، إلا ان مقدمات لها كانت موجودة ومنها الفساد والفقر.
وردا على سؤال عن الفروقات بين ما شهدته مصر وتونس من جانب وليبيا من جانب آخر، اكدت زفياغيلسكايا ان هذه الظواهر متشابهة ولكن لكل بلد خصائصه. وما جرى في مصر وتونس "يمكن ان نسميها بثورات اجتماعية"، اما ليبيا "فكانت البداية مشابهة لكن الان لا نسمع اية طلبات محددة إلا الطلب برحيل القذافي، وتشارك القبائل في كل ذلك، ومن الصعب الان ان نسمي ذلك بثورة. ويبدو ان هناك حربا اهلية".
ولدى تطرقها الى احتمال التدخل العسكري من الخارج في ليبيا قالت "للاسف هناك نقص في المعلومات الموضوعية، ولكن من حيث المبدأ لا يمكن استبعاد امكانية التدخل العسكري" مضيفة انه في حال نمو كبير في عدد الضحايا وظهور مشاكل في السوق النفطية ، التدخل لا يستبعد تماما.
وتعتقد ان ما حصل في الشرق الاوسط لم يكن نتيجة لاعمال القوى الخارجية، بل يبدو لها ان ذلك جاء نتيجة للغضب الشعبي، كما لا تعتقد ان هناك اي سيناريو من هذا القبيل معد من قبل قوى خارجية ما لتحقيقه في روسيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية