عصام شرف يتعهد بتلبية كافة مطالب المصريين ويدعوهم الى "الجهاد الاكبر" لاستعادة مكانة البلاد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64775/

تدفق آلاف من المتظاهرين المصريين الى ميدان التحرير بوسط القاهرة بعد صلاة الجمعة 4 مارس/اذار، احتفالا باستقالة رئيس الوزراء احمد شفيق وتكليف وزير النقل الاسبق عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة، الذي القى امام الجموع كلمة تعهد فيها ببذل كل الجهود اللازمة لتلبية مطالب المصريين ودعا الثوار الى "الجهاد الاكبر" لاستعادة مكانة مصر.

تدفق آلاف من المتظاهرين المصريين الى ميدان التحرير بوسط القاهرة بعد صلاة الجمعة 4 مارس/اذار، وذلك في تظاهرة مليونية جديدة دعا شباب الثورة الى اقامتها احتفالا باستقالة رئيس الوزراء احمد شفيق وتكليف وزير النقل الاسبق عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة.
والقى شرف كلمة أمام الحشد اكد فيها انه استمد شرعيته كرئيس للحكومة من داخل ميدان التحرير ومن الشعب، وتعهد ببذل كل الجهود اللازمة لتلبية مطالب المصريين مشددا على أنه سيرحل فورا عن الحكومة في حال فشله أو عجزه عن تحقيق مطالب المواطنين.
ودعا شرف الى ان "يكون أمن المواطن في القمة، وأن تكون أجهزة الأمن خادمة للمواطن".
وشدد على أن الثوار نجحوا من خلال "الجهاد الأصغر" في تغيير البلاد وتخليصها من رموز الفساد الا أنه يتبقى لهم "الجهاد الأكبر" من أجل استعادة دور البلاد مرة أخرى ووضعها على طريق التنمية والديمقراطية.
ورفض شرف مطلب المتظاهرين أداء اليمين الدستورية أمامهم في الميدان، وهو مطلب غير مسبوق في تاريخ الحياة السياسية، ومع تعالي هتافات المحتجين "أحلف.. أحلف" قال شرف إنه يستمد العزم والإرادة والشرعية من ميدان التحرير، ومن كل ميادين مصر التي شاركت في الثورة.
وأكد على أنه كلف بمهمة ثقيلة تحتاج لصبر وعزيمة.

وكان المجلس الاعلى للقوات المسلحة اعلن يوم 3 مارس/اذار قبول استقالة احمد شفيق وتكليف الدكتور عصام شرف بتشكيل الوزارة الجديدة. ولقي قرار المجلس الاعلى ترحيبا واسعا من قبل "شباب 25 فبراير" الذين اعلنوا تخليهم عن الاحتجاجات بعد تحقيق احد مطالبهم الرئيسية المتمثل في اقالة شفيق.
يذكر ان عصام شرف عين وزيرا للنقل عام 2002 ، غير انه قدم استقالته قبل 3 سنوات بسبب خلافات مع رئيس الوزراء الاسبق احمد نظيف. وشارك شرف في مظاهرات أساتذة الجامعات التي خرجت أثناء ثورة 25 يناير.
هذا واعتبر مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير حسين هريدي في حديث لقناة "روسيا اليوم" تكليف عصام شرف بتشكيل الحكومة الجديدة انها "بداية جيدة وتدعو الى التفاؤل، اذ تعهد اشرف بتلبية كافة مطالب الشعب وشباب ميدان التحرير". واكد هريدي ان على "الشباب الآن ابداء التعاون مع الحكومة لتحقيق الاستقرار".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية