خبيرة اسرائيلية: في حال لم يساعد الغرب الثوار في ليبيا سيبقى نظام القذافي على قيد الحياة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64763/

قالت يهوديت رونين الباحثة في سياسة الشرق الاوسط والخبيرة في الشؤون الليبية يوم الجمعة 4 مارس/آذار في تصريح لقناة "روسيا اليوم" انه في حال عدم تدخل الغرب في الشؤون الليبية لمساعدة الثوار قد يتمكن القذافي من الصمود امام موجة الثورة الحالية.

قالت يهوديت رونين الباحثة في سياسة الشرق الاوسط والخبيرة في الشؤون الليبية يوم الجمعة 4 مارس/آذار في تصريح لقناة "روسيا اليوم"  انه في حال عدم تدخل الغرب في الشؤون الليبية لمساعدة الثوار قد يتمكن  القذافي من الصمود امام موجة الثورة  الحالية وسيستمر في الحكم حتى الانفجار القادم. ولكن من الناحية الاخلاقية ليست لدى القذافي اي امكانية شرعية للبقاء في السلطة.
وقالت الباحثة انها ليست متأكدة من ان الولايات المتحدة تنوي التدخل العسكري علما ان كل ما يجري في ليبيا يعد شأنا داخليا لكن مواصلة ارتفاع عدد الضحايا قد يعطي الشرعية للتدخل.
واشارت الى ان للغرب مصالح واضحة في ليبيا تكمن قبل كل شيء في منع تسلل "القاعدة" والاسلاميين المتطرفين الى هناك. ومن الضروري بالنسبة للغرب ان يكون في ليبيا استقرار. وهذا الامر بحد ذاته لا يعني ضرورة عدم وجود القذافي، إلا ان عدد الضحايا المستمر في الزيادة يدفع بالغرب الى التدخل.

وذكرت رونين بهذا الخصوص مشكلة اخرى للغرب تكمن في ان المعارضة الليبية لم تطلب اي مساعدة ولا ترغب في تدخل عسكري من الخارج. ولكن على الرغم من ذلك قد تتغير اراؤها في حال استمرار المواجهة مع القوات الموالية للقذافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية