المؤتمر الوطني الليبي يوافق على خارطة طريق جديدة لاستكمال المرحلة الانتقالية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/647363/

وافق المؤتمر الوطني العام في ليبيا الإثنين 3 فبراير/ شباط على تمديد ولايته التي تنتهي في السابع من فبراير/ شباط لإتاحة متسع من الوقت للجنة الخاصة بكتابة دستور جديد.

ذكرت وكالة الأنباء الليبية أن المؤتمر الوطني العام توصل إلى "توافق بشأن خارطة طريق لاستكمال المرحلة الانتقالية بعد أن صوت عليها المؤتمر بالأغلبية".

وافق المؤتمر الوطني العام في ليبيا الإثنين 3 فبراير/ شباط على تمديد ولايته التي تنتهي في السابع من فبراير/ شباط لإتاحة متسع من الوقت للجنة الخاصة بكتابة دستور جديد.

وأشارت الوكالة الى تضمّن بنود الخارطة لتعديل على الإعلان الدستوري المؤقت، والالتزام بتغيير الحكومة المؤقتة من خلال التوافق على بديل لرئيس الحكومة خلال فترة لاتتجاوز أسبوعين من تاريخ 3 فبراير/ شباط.

وأضافت "كما تتضمن الخارطة الالتزام بالتصويت على حزمة الإصلاحات التي قدمتها لجنة ممثلي كتل المؤتمر الوطني العام بناء على مذكرة لجنة خارطة الطريق في مدة أقصاها 15 فبراير/ شباط 2014.

وإذا حققت اللجنة تقدما فإن المؤتمر الوطني سيبقى حتى ديسمبر/ كانون الأول لإتاحة الوقت له لإتمام الدستور الجديد قبل الدعوة إلى الانتخابات في نهاية العام.

محلل سياسي: الأوضاع الأمنية في ليبيا في غاية السوء

قال المحلل السياسي أحمد فتحي لقناة RT، إن الأوضاع الأمنية في ليبيا في غاية السوء وهناك حاجة شديدة في ليبيا للوصول الى نقطة آمنة قد تتحقق بإعداد دستور جديد.

وأضاف فتحي أن إرسال  رئيس الوزراء الليبي علي زيدان قوات من حرس حماية المنشآت النفطية باتجاه المرافئ الشرقية التي يسيطر عليها المحتجون لإنهاء تلك السيطرة قد يكون قرارا متأخرا، لكنه أفضل من لا شيء.

محلل سياسي: ليبيا ستشهد استقطابا شعبيا

قال المحلل السياسي عصام الزبير لقناة RT، إن الإعلان عن خارطة طريق جديدة في ليبيا يأتي في محاولة لامتصاص غضب الشارع، مؤكدا الحاجة للتوصل الى توافق بين القوى في البلاد.

ولم يستبعد أن تشهد الساحة السياسية في ليبيا خلال الفترة المقبلة استقطابا سياسيا وضغطا شعبياعلى لجنة صياغة الدستور بهدف تحميلها المسؤولية عن فشل المرحلة الانتقالية، ومن ثم الدعوة إلى انتخابات مبكرة.

المصدر: RT + وكالات