اليمين الإسرائيلي يواصل هجومه على كيري ونتانياهو يحاول تهدئة الوضع

أخبار العالم العربي

اليمين الإسرائيلي يواصل هجومه على كيري ونتانياهو يحاول تهدئة الوضعبنيامين نتانياهو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/647300/

واصلت إسرائيل هجومها على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بسبب تصريحاته حول مقاطعة إسرائيل، بينما حاول رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تهدئة الوضع، مؤكدا تلقيه "توضيحا هاما" من كيري.

واصلت القيادة الإسرائيلية هجومها على وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فاتهمته باستغلال التهديدات بالمقاطعة الدولية لإسرائيل من أجل انتزاع ما اعتبرته تنازلات في مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وحاول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تهدئة الوضع، معتبرا أن "أفضل طريقة لتوضيح سوء الفهم أو التعبير عن اختلافات في الرأي هي في مناقشة القضايا بعمق وليس بشن هجمات شخصية".

وقال نتانياهو أمام البرلمان الإسرائيلي يوم الاثنين 3 فبراير/شباط: "نحن نعتمد على الولايات المتحدة في مواصلة معارضة مقاطعة إسرائيل بشكل عام"، مشيرا إلى أنه تلقى الأحد "توضيحا هاما" من كيري حول معارضته لمقاطعة إسرائيل.

بدوره قال وزير الجبهة الداخلية جلعاد اردان المقرب من نتانياهو: "من المؤسف أن الإدارة الأمريكية لا تفهم الحقيقة في الشرق الأوسط وتمارس ضغوطات على الجانب الخطأ في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني". وأكد اردان في حديث للإذاعة العامة "أود أن يشرح جون كيري لمحمود عباس ما الذي سيحدث في حال واصل رفضه صنع السلام".

ومن جهته، اتهم وزير الإسكان أوري أريئيل من حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف المؤيد للاستيطان جون كيري بأنه ليس "وسيطا نزيها بحديثه عن تهديد المقاطعة"، في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي.

هذا وانتقد نتانياهو يوم الأحد تصريحات وزير الخارجية الأمريكي عن مخاطر تعرض دولة إسرائيل للمقاطعة في حال عدم توصلها بسرعة إلى السلام مع الجانب الفلسطيني. 

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أشار يوم السبت في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن إلى الآثار التي يمكن ان يتكبدها الاقتصاد الإسرائيلي بفعل حركة المقاطعة الدولية. وتحدث كيري عن وجود "حملة متزايدة من نزع الشرعية عن إسرائيل".

المصدر: RT + "أ ف ب"