عمرو موسى: مبادرة شافيز للوساطة في التسوية الليبية قيد البحث

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64701/

وافق الزعيم الليبي معمر القذافي والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على مبادرة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز للوساطة في عملية التفاوض بين القذافي والمعارضة الليبية حسب ما افادت قناة "الجزيرة"، وترفض فرنسا هذا الاقتراح.

وافق الزعيم الليبي معمر القذافي والامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى على مبادرة الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز للوساطة في عملية التفاوض بين القذافي والمعارضة الليبية. افادت بذلك قناة "الجزيرة" يوم الخميس 3 مارس/آذار.
بدوره قال عمرو موسى في حديث لوكالة "رويترز" ان المبادرة المذكورة قيد الدراسة فقط. واكد انه اجرى مشاورات مع بعض الزعماء بهذا الصدد إلا انه لم تحدد اية مواعيد دقيقة للرد على هذه الخطة للسلام.
وقد تقدم الرئيس الفنزويلي يوم الاثنين الماضي 28 فبراير/شباط باقتراح تشكيل بعثة سلام دولية تضم ممثلي بعض دول امريكا اللاتينية والشرق الاوسط واوربا لتسوية الازمة الليبية. واتصل شافيز يوم الثلاثاء بالزعيم الليبي معمر القذافي لاطلاعه على هذه الخطة. وحسب معلومات قناة "الجزيرة" وافق العقيد على الاقتراح المقدم له.
وجاء في تصريح شافيز ان حل القضية الليبية بطرق عسكرية امر مرفوض ويجب البحث عن السبل السياسية للتسوية. واتهم الولايات المتحدة بانها تنوي غزو ليبيا من اجل السيطرة على مواردها النفطية.

فرنسا ترفض اقتراح هوغو شافيز بخصوص القضية الليبية

اعلن وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه في اعقاب مباحثاته مع نظيره البريطاني وليام هيغ يوم الخميس 3 مارس/آذار ان فرنسا ترفض اقتراح الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز حول تشكيل بعثة سلام دولية للوساطة في تسوية الوضع بليبيا.

واكد جوبيه قائلا "لا يمكن ان نؤيد مبادرة من شأنها ان تسمح للقذافي البقاء في السلطة".
وجدير بالذكر ان الوزيرين الفرنسي والبريطاني عقدا مباحثاتهما  في باريس واكدا خلالها على ان بلديهما يدعمان فرض حظر جوي على ليبيا بهدف حماية المدنيين من هجمات القوات الجوية الموالية للقذافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية