اقوال الصحف الروسية ليوم 3 مارس/اذار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64688/

صحيفة "إيزفستيا" أجرت مقابلةً مع ممثل روسيا الدائم لدى حلف الناتو دميتري روغوزين يستعرض من خلالها احتمالات تكرار السيناريو العراقي في ليبيا. جاء في المقابلة أن العراق تعرض في حينه لعدوانٍ خارجيٍ مباشر تحت حجةٍ مختلقة. وفيما يتعلق بليبيا فثمة محاولة لاستغلال المعارضة، بغية التدخل في الشؤون الداخلية لدولةٍ من أكبر مصدري موارد الطاقة. يرى روغوزين أن الأمر لا يتطلب التلويح بالسلاح ، بل يكفي تطبيق العقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي. أما حشد القوات بالقرب من الحدود الليبية فيجعل المرء يشكك بنوايا من يتخذ مثل هذه القرارات.
وبحسب الدبلوماسي الروسي يعتقد الأمريكيون أن حربا خاطفةً على ليبيا لن تضُر بسمعتهم، وهم لا يدركون أنهم سينجرون إلى حربٍ واسعة النطاق على غرار ما جرى في العراق وأفغانستان. ويخلص راغوزين إلى أن سلوكاً كهذا سيعود على واشنطن بعواقبَ وخيمة عاجلاً أم آجلا.

النص الكامل للمقابلة على موقعنا

صحيفة "كمسمولسكايا برافدا" تنشر نص مقابلةٍ مع الجنرال في الشرطة فلاديمير أوفتشينسكي حول دور الولايات المتحدة في الأحداث التي يشهدها العالم العربي. يرى ضيف الصحيفة أن الرئيس أوباما سارع لتعميم تجربة الثورتين التونسية والمصرية على بقية دول المنطقة، والعالم أجمع باستخدام التقنيات العصرية. ويلاحظ أن الرئيس الأمريكي دعا بعيد تنحي مبارك إلى عشاءٍ في البيت الأبيض ضم مدراء شركاتِ فيسبوك وغوغل وتويتر وياهو وغيرها من شركات التقنيات المتقدمة. ويلفت أوفتشينسكي إلى أن استخدام تقنياتِ المعلوماتِ لإشعال الثوراتِ الملونة وغيرها من الاضطرابات تزامن بشكلٍ لافت مع فترة رئاسة أوباما. ولا يستثني الجنرال أن يكون للرئيس الأمريكي علاقةٌ بتسريبات موقع ويكيليكس. ويؤكد أن ملاحقة مؤسسه جوليان أسانج ليست إلا مناورةً لتحويل الأنظار عن حقيقةِ ما يجري.

النص الكامل للمقال على موقعنا

صحيفة "ترود" تستعرض آراء عددٍ من الخبراءِ الروس حول الآثار المحتملة لثورات العالم العربي على روسيا. يرى الخبير ألكسندر كونوفالوف أن العوائد الإضافية الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط قد تغري بالتخلي عن تحديث الاقتصاد الروسي. ومن ناحيةٍ أخرى فإن تدفق   اللاجئين إلى بلدان الاتحاد الأوروبي سيجبر المسؤولين فيها على تشديد قوانين الهجرة، ما سينعكس سلباً على الروس الراغبين بالسفر إلى أوروبا. ومن غير المستبعدِ أيضاً أن يتوجه عدد من هؤلاءِ اللاجئين إلى روسيا.
من جانبه يعتقد المحلل روسلان بوخوف أن اتفاقياتِ بيع السلاح الروسي إلى دول المنطقة ستذهب أدراج الرياح. أما الخبير يفغيني ساتانوفسكي فيحذر من مخاطر الاستجمام في مصر بالنسبة للسياح الروس، إذ أن آلاف المتطرفين ذوي السوابقِ في الاعتداء على السياح فروا من السجونِ المصرية إبان الاضطرابات الأخيرة.

صحيفة "روسيسكسايا غازيتا" تلقي الضوء على خطة هيئة الأركان العامة الروسية الهادفة إلى إعادة تسليح الحاميات الموجودة في جزر الكوريل. جاء في الصحيفة أن تعزيز القطعات العسكريةِ المرابطةِ هناك لا يتطلب زيادةَ عديدها. وبعد دراسةٍ دقيقةٍ للوضع تقرر إبقاء الملاكِ ذاته، أي حوالي ثلاثة آلافِ شخص، وتزويده بمعداتٍ عسكريةٍ حديثة. إن ترسانة القوات المسلحةِ في جزر الكوريل سترفد بمنظوماتٍ حديثة لسلاح المدفعية والدفاع الجوي، وكذلك بمروحياتٍ ضاربةٍ جديدة من طراز " مي – 28 ". كما تقضي خطة هيئة الأركان بتعزيز الخطوطِ الدفاعيةِ على امتداد سواحل الجزر لصد أي هجومٍ من البحر. ولهذا الغرض سيتم نشر منظوماتٍ دفاعيةٍ متحركة من طراز باستيون مزودةٍ بصواريخَ مضادة للسفن من طراز ياخونت التي تفوق سرعتها سرعة الصوت . ويشير الخبراء إلى أن هذه الصواريخ قادرة على إصابة أهدافها على بعد ثلاثمئةِ كيلومتر.

اقوال الصحف الروسية عن الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة " كومرسانت " كتبت بعنوان ( فرنسا ترفع سعر ميسترال ) أن المفاوضات بين روسيا وفرنسا بشأن شراء حاملة المروحيات فرنسية الصنع وصلت إلى طريق مسدود، لاختلاف الجانبين حول السعر إذ ان هناك إمكانية ليرتفع سعر "ميسترال" عن السعر الأولي بمقدار 260 مليون يورو إلى مليار و240 مليون يورو. الصحيفة توضح أن المباحثات بشأن "ميسترال" ستعود على مستوى رئاسة البلدين أي من البداية.
 
صحيفة " فيدوموستي " كتبت بعنوان( عرقلة جديدة ) وأوضحت أن أستاذ الاقتصاد المعروف نورييل روبيني حذر من إفلاس السلطات المحلية الأمريكية انه تهديد وعقبة جديدة أمام انتعاش الاقتصاد الذي قد يتكبد جراء ذلك خسائر تقدر بـ 100  مليار دولار، ويحذر روبيني من ان ديون  السلطات المحلية الأمريكية ستؤدي إلى تباطؤ نمو أكبر اقتصاد في العالم لاسيما في العامين المقبلين.
 
صحيفة " آر بي كا- ديلي " كتبت بعنوان ( بورصات الشرق الأوسط إلى أدنى مستوياتها ) وقالت إن بورصات دول الخليج العربي تفاعلت مع الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط وهبطت إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2008 بسبب المخاوف من انتشار هذه الموجة إلى أكبر اقتصاد في المنطقة وهي السعودية التي تراجع مؤشر سوقها في يومين حوالي 9 % ، المحللون يرون أن هروب رؤوس الأموال من المنطقة سيكون اتجاها بعيد الأمد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)