المصريون يستهلكون 80 مليار سيجارة سنويا

الصحة

المصريون يستهلكون 80 مليار سيجارة سنويا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646739/

أفاد مراسلنا في مصر أن الشركتين الأكبر فى سوق السجائر المصرية ستعلنان عن فض الشراكة بينهما، وتقدر حصتهما بنحو 19 مليار سيجارة من إجمالى السوق البالغ زهاء 80 مليار سيجارة سنويا.

أفاد مراسلنا في مصر أن السوق المصرية ستشهد خلال الأيام القليلة المقبلة، الإعلان عن فض الشراكة بين شركتين هما الأكبر فى سوق السجائر المصرية التي تقدر حصتهما بنحو 19 مليار سيجارة سنويا من إجمالى السوق الداخلية البالغ زهاء 80 مليار سيجارة سنويًا.

وأضاف المراسل أن الشركتين وهما فيليب موريس العالمية المنتجة لسجائر "مارلبورو" و"إل إم" وشركة "منصور" الوكيل لمنتجات شركة فيليب موريس فى السوق المصرية، إتفقتا على فض العقد بينهما بعد مفاوضات لم تكن سهلة، واستمرت لعدة أشهر.

ومن المتوقع أن تحصل "منصور" على تعويض يصل إلى مئات الملايين من الجنيهات، ويعزز هذا الأمر تأسيس "فيليب موريس" لشركة جديدة للتعاقد مع الشرقية للدخان على تصنيع منتجاتها لديها، إلى جانب التوزيع من خلال شركة ترانس للتجارة والتوزيع.

وتستحوذ منتجات شركة "فيليب موريس" على نحو 18 بالمائة من السوق المصرية التى يصل حجم استهلاكها السنوى زهاء 80 مليار سيجارة ، ونصيب السجائر الأجنبية التى يتم تصنيعها فى الداخل المصري نحو25 بالمائة، مقابل 75 بالمائة للسجائر المحلية التى تستحوذ على ما يقرب من 60 مليار سيجارة من الاستهلاك المحلى سنويا.

وتصل قيمة إجمالى مبيعات منتجات "فيليب موريس" فى السوق المصرية إلى ما يقرب من 10 مليارات جنيه مصري سنويا، فى حين تصل الضرائب على السجائر الأجنبية المصنعة بمصر بحدود 4.5 مليار جنيه.

وكشفت مصادر مطلعة عن اتجاه شركة "منصور" إلى الإتفاق مع الشركة اليابانية "جابان توباكو" التى تبحث عن الدخول فى السوق المصرية من جديد من خلال منتجاتها "وينستون"، بعد أن خرجت من السوق فى أواخر التسعينات.

المصدر: RT + بوابة الأهرام