خبير سياسي: احتمال توجيه ضربة عسكرية الى ليبيا ضئيل جدا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64663/

اكد رئيس مركز دراسات دول شرق افريقيا والقرن الافريقي الكسندر تكاتشينكو ان احتمال توجيه ضربة عسكرية الى ليبيا يبدو ضئيلاً جدا ، وان بعض الخبراء يعتقدون بان هذه الضربة مستحيلة، ولكنه لا يمكن استبعاد هذه الامكانية بشكل كامل.

ادلى رئيس مركز دراسات دول شرق افريقيا والقرن الافريقي الكسندر تكاتشينكو بتصريح لقناة "روسيا اليوم" الاربعاء 2 مارس/آذار  علق فيه على الوضع الراهن في ليبيا واحتمال تسديد ضربة عسكرية اليها ، جاء فيه ان المواقف تميل حاليا الى عدم استخدام القوة العسكرية الخارجية لحل المشاكل الداخلية في ليبيا ،على الرغم من ان السفن الامريكية اقتربت من السواحل الليبية. وانطلاقا من ذلك يبدو احتمال توجيه ضربة عسكرية لليبيا ضئيلا جدا ، وبعض الخبراء يعتقدون ان هذه الضربة مستحيلة.
ولكن تكاتشينكو قال انه لا يمكن استبعاد هذه الامكانية بشكل كامل لان المجتمع الدولي يقف ضد استخدام قوة عسكرية كبيرة ضد المتظاهرين المسالمين ويناهض استخدام الاسلحة الكيماوية  ضدهم ، لان ذلك قد يؤدي الى ابادة جماعية.
واشار الخبير تكاتشينكو الى ان لدى القذافي قوة عسكرية لا يمكن اعتبارها ضعيفة ، علما ان هناك الافا  من المرتزقة الاجانب وعددا  كبيرا من افراد الجيش كما تدل على ذلك معلومات وسائل الاعلام.
واكد ان الوضع داخل ليبيا بشكل عام لا يزال يتدهور. فقد استطاع الثوار الاستيلاء على السلطة في عدد كبير من المدن، والقذافي لا يسيطر إلا على جزء صغير من البلاد. ولذلك من الارجح "اننا نرى المرحلة الختامية لهذه الاحداث الدراماتيكية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية