لافروف: الوضع في الشرق الأوسط يتطلب تنشيط الجهود الدولية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64647/

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاربعاء 2 مارس/آذار في مقابلة مع إذاعة "صدى موسكو" ان الوضع الراهن في الشرق الأوسط يتطلب تنشيطا للجهود الدولية وليس التوقف عن المساعي في مجال تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي الفروف يوم الاربعاء 2 مارس/آذار في مقابلة مع إذاعة "صدى موسكو" ان الوضع الراهن في الشرق الأوسط يتطلب تنشيطا للجهود الدولية وليس التوقف عن المساعي في مجال تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.
وذكر لافروف ان الأحداث الأخيرة في الدول العربية تدفع الكثيرين لنسيان ما تم تحقيقه أو ما لم يتم تحقيقه بين اسرائيل والعرب واسرائيل والفلسطينيين. وأنا واثق من ان الأوضاع تتطلب ليس توقف المساعي لتسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي، بل على العكس، تكثيف الجهود.

وأعاد الوزير الروسي الى الأذهان ان باريس ستحتضن بعد اسبوعين اجتماعا للجنة الرباعية الدولية للوساطة في قضية الشرق الاوسط على المستوى الوزاري لبحث هذه المسألة.
هذا ويلتقي ممثلو اللجنة الرباعية في بروكسل لبحث عن السبل الممكنة لاستئناف محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية لتحضير اللقاء الوزاري بعد اسبوعين.
اسرائيل ترفض المشاركة في اللقاء التحضيري لاجتماع الرباعية
ذكرت مصادر اسرائيلية يوم الأربعاء ان ممثلي الرباعية سيتوجهون الى اسرائيل الأسبوع القادم، حيث سيلتقون مستشاري رئيس الوزارء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لبحث الجهود لاستئناف عملية التفاوض بين الفلسطينيين والاسرائيليين. ويأتي هذا بعد رفض اسرائيل المشاركة في اللقاء التحضيري لاجتماع الرباعية القادم في بارس.
وكانت اللجنة الرباعية قد دعت الفلسطينيين والاسرائيليين لحضور اللقاء التحضيري الا ان نتانياهو قرر عدم المشاركة في حين أرسلت السلطة الفلسطينية صائب عريقات الذي استقال مؤخرا من رئاسة دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية. وقال نتانياهو انه لن يرسل مستشاره اسحق مولخو الى بروكسل الا إذا تم اجتماع بينه وبين عريقات على هامش اللقاء. لكن الجانب الفلسطيني رفض هذا الاقتراح.
وفي اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي بنحاس عنباري انه يوجد للرباعية "دور الا ان اسرائيل ترفض اعطاء الاولوية لها وانفرادها لانها تفضل الولايات المتحدة كوسيط في المفاوضات"، واضاف "لهذا السبب، وبما ان واشنطن انسحبت نهائيا في الوقت الحالي من هذه المفاوضات، فان اسرائيل لا تريد ان تنفرد الرباعية بدور الوساطة".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية