الاسرائيليون والفلسطينيون ينتقدون الوثيقة الامريكية للحل

أخبار العالم العربي

الاسرائيليون والفلسطينيون ينتقدون الوثيقة الامريكية للحل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646319/

انتقد كل من الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني الوثيقة المبادئ المزمع طرحها من قبل الجانب الامريكي على الجانبين والتي تشمل اعترافا متبادلا وترتيبات امنية.

رفض نائب وزير الخارجية الاسرائيلي زئيف إلكين أن تكون حدود عام 1967 مرجعية للمفاوضات مع الفلسطينيين، مؤكدا أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لن يتخلى عما أسماه السيادة الاسرائيلية في غور الاردن.

جاءت تصريحات المسؤول الاسرائيلي بعد نشر تسريبات من وثيقة المبادئ المزمع طرحها من قبل الجانب الأمريكي على الجانبين والتي تشمل اعترافا متبادلا وترتيبات أمنية.

وبهذا الصدد قال مراسلنا في القدس سامي ابو دياب ان الوثيقة الامريكية وتصريحات انديك استبعدت كليا القدس الشرقية التي يطالب بها الجانب الفلسطيني كعاصمة، وايضا الحدود مع الاردن التي ستبقى تحت السيطرة الامنية الامريكية.

ويرفض الاسرائيليون ان تكون هذه الوثيقة ملزمة لاسرائيل. 

 

إلى ذلك نقلت مراسلتنا في رام الله عن مصادر رسمية فلسطينية انتقادها للورقة الأمريكية معتبرةً أنها منحازة لإسرائيل ولا تلبي الحد الادنى من طموحات الشعب الفلسطيني.

وقد قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان حدود عام 1967 هي السبيل الوحيد لاحراز تقدم وانه يجب وضع جداول زمنية للانسحاب من الاراضي الفلسطينية واقامة الدولة الفلسطينية.

 

المصدر: RT