غورباتشوف الذي غير معالم العالم يحتفل بيوبيله الـ80

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64625/

يحتفل ميخائيل غورباتشوف، الأمين العام الأخير للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، الرئيس الأول والأخير للاتحاد السوفيتي يحتفل في 2 مارس/آذار بيوبيله الـ80.

يحتفل ميخائيل غورباتشوف، الأمين العام الأخير للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي، الرئيس الأول والأخير للاتحاد السوفيتي، يحتفل يوم 2 مارس/آذار بيوبيله الـ80.
والناس يتحدثون عنه بصيغة الماضي، كرئيس واجهته مهمات لم يجد حلا لها ، بل معه انهارت الدولة وتفكك الاتحاد السوفيتي. لكنه سياسي روسي ترك لخلفه بلدا جديدا وعالما جديدا.

مدفيديف يمنح غورباتشوف وسام أندراوس المدعو اولا

منح رئيس روسيا دميتري مدفيديف ميخائيل غورباتشوف وسام القديس الرسول أدراوس المدعو اولا  وقال خلال لقائه يوم 2 مارس/آذار بميخائيل غورباتشوف في الكرملين:" اعتبر ان هذا الوسام هو  تقدير حق لنشاطكم كونكم رئيس دولة". وأكد مدفيديف ان غورباتشوف كان يترأس الدولة السوفيتية لدى مواجهتها مرحلة  درامية ومعقدة.
 وقد هنأ رئيس الوزراء فلاديمير بوتين ايضا ميخائيل غورباتشوف بيوبيله الـ 80 . وجاء في البرقية التي بعث بها الى ميخائيل غورباتشوف بهذه المناسبة :" لقد ذاع صيتكم في بلادنا وخارجها. ويعرفكم الجميع كرجل دولة بارز أثر تأثيرا ملحوظا في تعزيز سمعة روسيا".

يذكر ان الوسام الامبراطوري للقديس الرسول اندراوس المدعو اولا كان اول وسام قام  بطرس الاول باستحداثه في الامبراطورية الروسية وذلك عامي 1698 – 1699 . وكان هذا الوسام  في عهد البطرس الاكبر وسام وحيدا في الامبراطورية الروسية. وقد تم منحه ما يربو على 1000 شخص. وألغى البلاشفة  الوسام عام 1917.  وتم استحداثه مجددا في 1 يوليو/تموز  عام 1988 بمرسوم صدرعن رئيس روسيا بوريس يلتسين. ويعتبر وسام القديس الرسول اندراوس المدعو اولا الآن اعلى نوط في روسيا الاتحادية. ويتم منحه رجال الدولة والمجتمع وغيرهم من مواطني روسيا لقاء تحقيقهم الانجازات البارزة التي ساعدت في ازدهار روسيا وعظمها ومجدها.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)