بان كي مون يدعو يانوكوفيتش لاتخاذ التدابير اللازمة من أجل ضمان الحريات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/646243/

أعرب امين عام هيئة الامم المتحدة بان كي مون عن امله في ان يصغي الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش الى ارادة الشعب ويتخذ التدابير الضرورية لضمان الحريات الديمقراطية.

أعرب امين عام هيئة الامم المتحدة بان كي مون عن امله في ان يصغي الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش الى ارادة الشعب ويتخذ التدابير الضرورية لضمان الحريات الديمقراطية وفي وان تواصل الحكومة الاوكرانية وزعماء المعارضة البحث عن طرق تسوية الازمة السياسية في بلادهم عن طريق الحوار.

وقال بان كي مون في مؤتمر صحفي عقده في ميونيخ الجمعة ان حق استعراض الآراء يعتبر مبدأ اساسيا للديمقراطية إلا ان ذلك يجب ان يتم عن طريق سلمي.

وذكر الأمين العام ان مبعوثه الخاص روبرت سيري اجرى في اوكرانيا خلال عدة ايام لقاءات مع يانوكوفيتش وممثلي المعارضة مؤكدا أن هيئة الامم المتحدة مستعدة لبذل كل الجهود من اجل الاسهام في تسوية الازمة سلميا.

وفي وقت سابق طلبت المفوضية الدولية لحقوق الانسان من كييف التحقيق العاجل والدقيق والمستقل في الانباء حول حالات الاغتيال والاختطاف والتعذيب.

اشتون تعتزم زيارة كييف الاسبوع القادم

وفي سياق متصل افاد المكتب الصحفي للمفوضة الاوربية للأمن والشؤون الخارجية كاثرين اشتون بانها تنوي زيارة كييف الاسبوع القادم.

وقالت اشتون بعد لقاءات عقدتها مع المعارضة الاوكرانية على هامش مؤتمر الأمن في ميونيخ: يثيرالوضع في اوكرانيا قلقي الكبير وانوي ان ازور كييف من جديد نيابة عن الاتحاد الاوربي.

ويذكر ان اشتون زارت كييف يوم الاربعاء الماضي 29 يناير/كانون الثاني اجرت خلالها عددا من اللقاءات مع ممثلي المعارضة الاوكرانية والسلطات ضمنا مع يانوكوفيتش. ودعت خلال مؤتمر صحفي عقدته في ذاك اليوم اطراف النزاع الى وقف العنف والبدء بـ "حوار حقيقي".

واشارت اشتون الى انها لاحظت خلال اللقاءات مع اطراف النزاع، رغبة اطراف النزاع في العثور على مخرج من الوضع الناشئ.  

بان كي مون يناقش الوضع في اوكرانيا مع وزير الخارجية الاوكراني ليونيد كوجارا

هذا وناقش بان كي مون مع وزير الخارجية الاوكراني ليونيد كوجارا على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، الوضع في اوكرانيا.  

وقد جاء في بيان لوزارة الخارجية الاوكرانية نشر اليوم 1 فبراير/شباط ان كوجارا تحدث عن الخطوات الاخيرة التي اتخذها الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش من اجل تسوية الازمة السياسية.

واكد بان كي مون بدوره على اهمية استمرار الديناميكية الايجابية  في مسيرة تطبيع الوضع، مشيرا الى الدور الرئيسي للقيادة الاوكرانية في هذه المسيرة.

وناقش الطرفان ايضا نتائج زيارة المبعوث الاممي روبرت سيري الى اوكرانيا مؤخرا.

وعقد الوزير الاوكراني ايضا لقاءات مع نظيره السلوفاكي ميروسلاف لايتشاك والسكرتير العام لمنظمة الامن والتعاون في اوربا لامبيرتو زانيير

 المصدر :RT + ايتار ـ تاس