استقالة وزير الدفاع الألماني على خلفية فضيحة تزوير في اطروحة دكتوراه‏

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64621/

استقال وزير الدفاع الالماني كارل تيودور تسو غوتنبرغ يوم الثلاثاء 1 مارس/آذار على خلفية فضيحة اتهامه بالتزوير في اطروحة دكتوراه في القانون. واعلن تسو غوتنبرغ (39 عاما) الارستقراطي الذي يحمل لقب بارون واحد اصغر الوزراء سنا في فريق ميركل، عن استقالته وسط حملة انتقادات متزايدة يتعرض لها منذ منتصف فبراير/ شباط بعد ان تبين ان نسخ جزءا كبيرا من أطروحته من كتاب آخر.

استقال وزير الدفاع الالماني كارل تيودور تسو غوتنبرغ يوم الثلاثاء 1 مارس/آذار على خلفية فضيحة اتهامه بالتزوير في اطروحة دكتوراه في القانون.
واعلن تسو غوتنبرغ (39 عاما) الارستقراطي الذي يحمل لقب بارون واحد اصغر الوزراء سنا في فريق ميركل، عن استقالته وسط حملة انتقادات متزايدة يتعرض لها منذ منتصف فبراير/ شباط بعد ان تبين ان نسخ جزءا كبيرا من أطروحته من كتاب آخر.
وقال تسو غوتنبرغ: "اقدم اعتذاراتي الى جميع الذين اسأت اليهم" مؤكدا حسه بالمسؤولية و"الانتقادات الكثيفة المتعلقة بمصداقيته".
وتجدر الإشارة الى ان وزير الدفاع أقدم على الأستقالة على الرغم من نفيه المتكرر للاتهامات، والدعم الذي عبرت عنه المستشارة أنجيلا ميركل له مرارا، وتأييد الرأي العام (75% من الالمان لا يؤيدون الاستقالة).
وكانت صحيفة "سودوتشي تسايتونغ" قد كشفت قبل اسبوعين ان الوزير قام بنسخ مقاطع عديدة من كتاب لم يذكرهم مطلقا في اطروحته للدكتوراه في القانون. فسرعان ما انطلقت حملة "مطاردة للسرقة" على الانترنت ودعي متصفحو الشبكة الى التدقيق في الاطروحة.
وفي 23 فبراير/شباط سحبت جامعة بيروث من تسو غوتنبرغ لقب الدكتور الذي حصل عليه في 2007 معتبرة ان اطروحته لم تكن نتيجة "عمل علمي صحيح".
ووجه اكثر من 50 الف جامعي رسالة نشرت الاثنين نددوا فيها بما قام به الوزير وارسلوها الى المستشارة ميركل.
وبرر تسو غوتنبرغ استقالته من كل مناصبه السياسية بـ "ضرورة إبعاد أي ضرر سياسي عن حزب الاتحاد المسيحي والحكومة"، مع العلم أن ميركل والحزب لم يضغطا عليه للاستقالة، ودافعا عن بقائه في مناصبه حتى اللحظة الأخيرة.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك