مسؤولة أممية: 140 ألف شخص غادروا ليبيا إلى تونس ومصر بعد اندلاع النزاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64595/

أعلنت الناطقة باسم مكتب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة ميليسا فليمينغ أن عدد الأشخاص الذين غادروا ليبيا إلى مصر وتونس بعد اندلاع النزاع بين السلطة الليبية والمعارضة بلغ 140 ألف شخص.

أعلنت الناطقة باسم مكتب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة ميليسا فليمينغ في 1 مارس/آذار أن عدد الأشخاص الذين غادروا  ليبيا إلى مصر وتونس بعد اندلاع النزاع بين السلطة الليبية والمعارضة بلغ 140 ألف شخص.
وقالت فليمينغ في حديث لوكالة الأنباء إيتار تاس الروسية: "حسب الإحصائيات التي أعلنتها السلطات التونسية، بلغ عدد الواصلين من ليبيا إلى تونس منذ 20 فبراير/شباط 70-75 ألف، وسُجل رقم قياسي لعدد الأشخاص الذين عبروا الحدود الليبية التونسية في يوم واحد هو 28 فبراير/شباط حيث دخل الأراضي التونسية 14 ألف شخص".
وتوقعت فليمينغ أن يتراوح هذا العدد اليوم الاول من مارس /آذار بين 10 و15 ألف شخص، مشيرة إلى أن معظم هؤلاء النازحين ليسوا مواطنين ليبيين، ما يشكل صعوبة إضافية للجهات التي تقوم بمعالجة شؤونهم، إذ أن كثيرين منهم يرفضون العودة إلى أوطانهم ولا يوجد عندهم أية وثائق ثبوتية.
وأفاد فليمينغ أن التقارير الآتية من مسؤولي مكتب المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين الذين زاروا المعابر على الحدود الليبية التونسية تشير إلى أن عدد الأشخاص الراغبين في عبور الحدود في الجانب الليبي يُقدر بآلاف وأن معدل فترة انتظار العبور يبلغ ثلاثة أيام. كما هناك عدد كبير من رعايا الدول الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى الذين غير مسموح لهم دخول الأراضي التونسية في الوقت الحالي.
وأضافت فليمينغ أن عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى مصر من ليبيا عبر الحدود البرية منذ 19 فبراير/شباط بلغ 69 ألف شخص، معظمهم مواطنون مصريون تم أيصالهم إلى مدنهم، ولا يزال حوالي 3 ألاف منهم في المنطقة الحدودية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية