صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا ترتفع بنسبة 12.8% خلال يناير لتصل إلى 15.8 مليار متر مكعب

مال وأعمال

صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا ترتفع بنسبة 12.8% خلال يناير لتصل إلى 15.8 مليار متر مكعب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645931/

رفعت شركة "غازبروم " الروسية العملاقة حجم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا خلال شهر يناير/كانون الثاني 2014، بنسبة 12.8% إلى 15.8 مليار متر مكعب.

رفعت شركة "غازبروم " الروسية العملاقة حجم صادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا خلال شهر يناير/كانون الثاني 2014، بنسبة 12.8% إلى 15.8 مليار متر مكعب، مقارنة بـ 14 مليار متر مكعب بلغتها في نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت صادرات الغاز ارتفاعا عبر جميع خطوط النقل المتمثلة بـ "يامال-أوروبا"  و"السيل الشمال" وعبر منظومة ترانزيت الغاز المارة في الأراضي الأوكرانية.

وبلغ حجم إمدادات الغاز الطبيعي عبر خط نقل الغاز "السيل الشمالي" خلال يناير/كانون الثاني نحو 90 مليون متر مكعب يوميا، في حين بلغت إمداداته خلال عام 2013 نحو 23.77 مليار متر مكعب، ما يعني أن توريدات الغاز عبر هذا الأنبوب الجديد قد ارتفعت في الشهر الأول من هذا العام بأكثر من 1.4 مرة مقارنة مع متوسط حجم الإمدادات السنوية خلال العام الماضي.

وتم تشغيل الأنبوب بنسبة 60% من طاقته الكلية ليتمكن من نقل كميات الغاز المخطط لتصديرها في هذه الفترة بشكل كامل، على أن يتم تشغيله بطاقته الكلية البالغة 150 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، بعد الحصول على موافقة المفوضية الأوروبية بتشغيل خط "أوبال" المتفرع عن "السيل الشمالي" على الأراضي الألمانية بطاقته الكلية.

هذا ويتألف خط أنابيب "السيل الشمالي" أو ما يعرف بـ"نورد ستريم" من خطين يمتدان لمسافة 224.1 كم، سعة كل واحد منهما 27.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، ويمر الأنبوب عبر قاع بحر البلطيق لينقسم على الأراضي الألمانية إلى فرعين هما "نيل" و"أوبال"، ويصل الأنبوب منظومة الطاقة في الاتحاد الأوروبي مع حقول الغاز العملاقة في روسيا مباشرة، ومن المتوقع أن ينقل نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز سنويا إلى أوروبا لمدة خمسين عاما.

الجدير بالذكر أن الشركات المساهمة في هذا المشروع العملاق هي "غازبروم" بنسبة 51%، وشركتي الطاقة الألمانيتين "Wintershall" و "E.ON Ruhgas" بحصة تبلغ 15.5% لكل منهما، وشركة " Gasunie" الهولندية وشركة "GDF SUEZ" الفرنسية بحصة تبلغ 9% لكل منهما.

المصدر: RT + وكالات