روسيا تزود كازاخستان بصواريخ "أس – 300"

أخبار العالم

روسيا تزود كازاخستان بصواريخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645895/

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عقب لقائه نظيره الكازاخستاني عادل بيك جاكسينبيكوف أن القوات المسلحة الكازاخستانية ستتسلم العام الجاري منظومات "أس – 300" للدفاع الجوي.

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عقب لقائه نظيره الكازاخستاني عادل بيك جاكسينبيكوف 31 يناير/كانون الثاني في أستانا أن القوات المسلحة الكازاخستانية ستتسلم العام الجاري منظومات "أس – 300" للدفاع الجوي.

وقال:"اتفقنا على تصدير منظومات "أس – 300" لصواريخ الدفاع الجوي بكمية كافية  لحماية أجواء البلاد".

وأشار وزير الدفاع الكازاخستاني عادل بيك جاكسينبيكوف بدوره الى أن التعاون بين روسيا الاتحادية وكازاخستان يتطور بشكل ديناميكي ويتعزز التعامل في مجال إنشاء  منظومة الدفاع الجوي المشتركة، مضيفا أن حجم تبادل السلع الصناعية العسكرية بين البلدين بلغ العام الماضي 140 مليون دولار.

وقال جاكسينبيكوف إن الجانبين  بحثا مسائل استخدام قوات الرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في الأراضي الكازاخستانية، مضيفا أن كازاخستان ستشهد العام الجاري  إجراء مناورات بمشاركة  وحدات الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي وبالدرجة الأولى روسيا وكازاخستان.

هذا وجاء في بيان صحفي صادر عن  وزارة الدفاع الكازاخستانية  أن المناورات المشتركة "التعاون – 2014" بمشاركة قوات الرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي ستجري في 18 – 22 أغسطس/آب القادم في ميدان "سباسك" التدريبي بمقاطعة  قره غندا الكازاخستانية.

روسيا وكازاخستان تتفقان على الاستخدام المشترك لمجمع "بلخاش"

أعلن سيرغي شويغو أن وزارتي الدفاع الروسية والكازاخستانية حلتا كل المسائل المتعلقة بتطوير مجمع "بلخاش". وقال:" قد اتفقنا على بدء العمل على استخدامه  المشترك. ومن أجل ذلك سيتوجب علينا  العام الجاري البدء في إعداد الخبراء وضمان توريد وتركيب معدات وأجهزة إضافية".

يذكر أن رادار "دنيبر" الروسي التابع لمنظومة الإنذار عن الهجوم الصاروخي يرابط  حاليا في منطقة بحيرة بلخاش. وبحسب قول شويغو فإن الحديث التفصيلي جرى اليوم في بعض المسائل الهامة. ومن اهمها هو التنسيق في الجهود المشتركة الخاصة باستخدام مجمع "بلخاش" وتطويره اللاحق والعمل على تنظيم الدفاع الجوي المشترك.

وأشار شويغو إلى ان المسألة الثالثة التي تناولها الجانبان اليوم هي الاستخدام المشترك لميادين الرماية، بما فيها تلك التي تقع في الأراضي الروسية.

 المصدر:" RT " + "إيتار – تاس"