كيري يبحث مع ملاكم ومغنية ومعارضين آخرين مستقبل أوكرانيا

أخبار العالم

كيري يبحث مع ملاكم ومغنية ومعارضين آخرين مستقبل أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645830/

كشف مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيلتقي زعماء المعارضة الأوكرانية الجمعة 31 يناير/كانون الثاني خلال زيارته لألمانيا.

كشف مسؤول رفيع المستوى في البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري سيلتقي زعماء المعارضة الأوكرانية الجمعة 31 يناير/كانون الثاني خلال زيارته لألمانيا.

ويذكر أنه هذا أول لقاء يجمع وزير الخارجية الأمريكية بممثلي حركة الاحتجاجات المناهضة للرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

ومن المقرر أن يجتمع كيري على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، مع كل من رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "باتكيفشينا" ("الوطن") أرسيني ياتسينيوك (زعيمته رئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو)، والملاكم فيتالي كليتشكو زعيم حزب "أودار" (الضربة)، والنائب المعارضة ووزير الخارجية الأسبق بيوتر بوروشينكو والمغنية روسلانا لوجيتشكو.

ومن المتوقع أن تتركز المحادثات بين كيري والمعارضة الأوكرانية على سبل استعادة الهدوء وإعادة إطلاق العملية السياسية بأوكرانيا، بما في ذلك الخطط لتشكيل حكومة جديدة، بعد استقالة الحكومة برئاسة نيقولاي آزاروف.

كما سيعقد كيري في ميونيخ لقاء ثنائيا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، ومن ثمة سينضم اليهما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمبعوث الأممي الى سورية الأخضر الابراهيمي لبحث التطورات في سورية ونتائج الجولة الأولى من مفاوضات جنيف.

هذا وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي أن كيري أجرى الخميس اتصالات هاتفية مع عدد من المسؤولين الأوكرانيين وزعماء المعارضة وممثلي المجتمع المدني، إذ أعرب الوزير الأمريكي عن دعم واشنطن الثابت لتطلعات الشعب الأوكراني فيما يخص الانضمام الى الاتحاد الأوروبي.

ورحب كيري بالتقدم الذي حققته السلطات والمعارضة خلال الحوار، إذ اتفقتا على إلغاء القوانين المثيرة للجدل التي تبناها البرلمان الأوكراني في 16 يناير/كانون الثاني، ودعا الى مواصلة التفاوض، متعهدا بأن الولايات المتحدة ستتعاون مع الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

وتابعت بساكي أن وزير الخارجية أعرب أيضا عن قلقه من عمليات خطف وقتل نشطاء في أوكرانيا، مضيفة ان واشنطن تمارس الضغوط على السلطات الأوكرانية من أجل إنشاء لجنة للتحقيق في هذه الجرائم ومساءلة مرتكبيها.

نولاند تتوجه الى كييف

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن فيكتوريا نولاند نائبة وزير الخارجية الأمريكي ستزور كييف في إطار جولة أوروبية تقوم بها في الفترة بين 31 يناير/كانون الثاني و6 فبراير/شباط.

وأوضحت الوزارة أن نولاند ستتوجه الى كييف مباشرة بعد زيارته لبرلين وميونيخ، حيث ستكون برفقة وزير الخارجية جون كيري الذي يشارك في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.

وتخطط نائبة وزير الخارجية لعقد لقاءات مع مسؤولي الحكومة الأوكرانية وزعماء المعارضة وممثلي المجتمع المدني، كي تحثهم على التعاون في تشكيل حكومة جديدة ووضع "خطة أعمال تعيد اوكرانيا الى السبيل لتلبية تطلعات الأوكرانيين الى الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان والتكامل الاوروبي والنمو الاقتصادي".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون