سريان مفعول قانون الشرطة في روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64575/

تم انبعاث الشرطة( البوليس) في روسيا بعد مرور نصف قرن. وقد سرى مفعول قانون الشرطة الجديد ابتداء من يوم 1 مارس/آذار الجاري. ويتم تغيير تسمية الميليشيا بتسمية الشرطة ( البوليتسيا) ، وذلك في اطار اصلاح وزارة الداخلية الذي من شأنه زيادة فاعلية اجهزة الامن في روسيا.

 تم انبعاث الشرطة( البوليس)  في روسيا بعد مرور نصف قرن. وقد سرى مفعول قانون الشرطة الجديد ابتداء من يوم 1 مارس/آذار الجاري. ويتم تغيير تسمية الميليشيا بتسمية الشرطة ( البوليتسيا) ، وذلك في اطار اصلاح وزارة الداخلية الذي من شأنه زيادة فاعلية اجهزة الامن في روسيا.

ويقوم القانون الجديد  بادخال مقاييس جديدة  للعلاقات بين الشرطة والمجتمع  كما هو مطبق في دول الغرب.
وبصورة خاصة يتوجب الآن على رجل الشرطة ان يوضح للشخص الموقوف حقه في طلب مساعدة الحقوقي وخدمات المترجم واطلاع ذويه على احتجازه وحقه بالتخلي عن تقديم ايضاحات.
وبالاضافة الى ذلك فان الموقوف يحق له بان  يجري مكالمة هاتفية واحدة لاطلاع ذويه على واقع احتجازه ومكانه. ويمنع القانون الجديد رجال الشرطة من ممارسة التعذيب والعنف وغيرهما من اعمال تهين كرامة الانسان. ولا يحق لرجال الشرطة استخدام الوسائل الخاصة بما فيها الهراوات ضد المشاركين في التظاهرات السلمية ، بما فيها التظاهرات غير المسموح بها. ولا يطال هذا المطلب اوضاع  وحالات تحتاج  الى الحيلولة دون وقوع  الاضطرابات واعمال الشغب وغيرها من الاعمال التي  من شأنها ان  تعيق النقل العام والاتصال وانشطة المؤسسات.
ستتوفر لدى رجل الشرطة الذي يقوم باداء واجبه  في الاماكن العامة علامة خاصة  يكتب عليها اسمه و تسمية الوحدة التي ينتمي اليها.
ويمنح القانون الجديد رجل الشرطة الحق بالدخول الى المسكن دون موافقة صاحبه وذلك في حال تعرض المواطنين لمخاطر. وفي حال الدخول الى المسكن بغياب اصحابه فيتم اطلاعهم على ذلك خلال 24 ساعة. كما يتم اطلاع النائب العام بذلك.
في حال اكتشاف الجرائم الخاصة بدفع الضرائب او الحيلولة دونها يحق لرجال الشرطة بان يطلبوا تقديم المعلومات من المؤسسات فيما يتعلق  بالعمليات المصرفية والحسابات للاشخاص القانونيين. لكن  في حال الحيلولة دون وقوع جرائم اقتصادية  فان رجال الشرطة لا يتمتعون بهذا الحق. وقد تم ادخال هذا التعديل في القانون اثناء العمل على اعداده.
ويؤكد القانون ان الرأي العام هو احد المقاييس الرئيسية  لدى تقييم فاعلية الشرطة.
وبموجب القانون فتسلم الشرطة اعتبارا من يوم 1 يناير/كانون الاول عام 2012  الى جهات ومؤسسات خاصة صلاحياتها فيما يتعلق  بترحيل  المواطنين الاجانب واشخاص لا يحملون جنسية الى خارج روسيا وتسيير الشؤون الخاصة بعمل مستوصفات علاج الادمان على الخمور والفحص التقني للسيارات وحراسة الاشخاص الموقفين والموضوعين تحت  الحراسة.

المزيد من التفاصيل عن تاريخ الشرطة في روسيا على موقعنا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)