العلماء يطرحون قطعة من المغناطيس لها قطب واحد

العلوم والتكنولوجيا

العلماء يطرحون قطعة من المغناطيس لها قطب واحد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645695/

تمكن فريق دولي من علماء الفيزياء من وضع وتصوير جزئية دقيقة من المغناطيس الصناعي لها قطب واحد فقط، وكانت مثل هذه الجزئية الدقيقة قد اعتبرت شيئا نظريا ووهميا لمدة تزيد عن 80 عاما.

تمكن فريق دولي من علماء الفيزياء من وضع  وتصوير جزئية دقيقة من المغناطيس الصناعي لها قطب واحد فقط، وكانت مثل هذه الجزئية الدقيقة قد اعتبرت شيئا نظريا ووهميا لمدة تزيد عن 80 عاما. قد يصبح هذا الاكتشاف أساسا لإيجاد مغانط طبيعية ذات قطب واحد مما سيرفع هذا الحدث إلى مرتبة واحدة مع اختراع الإلكترون.

وضع عالم الفيزياء بول ديراك نظرية وجود هذه الجزئية الدقيقة عام 1931 ، مع أنه لا أحد تمكن من إيجادها في الطبيعة حتى الآن.

استطاع فريق من الباحثين من الولايات المتحدة وفنلندا من إنشاء مغناطيس ذي قطب واحد في مجال مغناطيسي اصطناعي ولدته مادة  مكثفة موضوعة خصيصا لذلك. أحيانا تسمى هذه المادة المكثفة بحالة خامسة من المواد، إضافة إلى الحالات الاربع ، الغازية والصلبة والسائلة والبلازما، ومن الجائز وصفها بغاز ذري بارد لدرجة مفرطة.

لا يمكن تسمية الدقيقة( الجزئية) المحصول عليها مغناطيسا ذا قطب واحد بكل معنى الكلمة، مع أن هذا الاختراع قد يساعد في إيجاد هذه القطعة في الطبيعة وإلى تصنيع مواد تتميز بقدرة مفرطة على توصيل التيار الكهربائي في ظروف درجات الحرارة العادية، ما يمثل ويجسد أحلام كل المخترعين.

المصدر: RT + صحيفة "كومسومولسكايا برافدا"

 

أفلام وثائقية