طابعة ثلاثية الأبعاد تقوم بطبع قطع غيار متينة مصنوعة من ألياف كربونية

العلوم والتكنولوجيا

طابعة ثلاثية الأبعاد تقوم بطبع قطع غيار متينة مصنوعة من ألياف كربونية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645614/

تعتبر الألياف الكربونية مادة فريدة من نوعها. حيث تشكل ذرات الكربون الموجودة فيها أليافا متينة وخفيفة في الوقت نفسه تستخدمها صناعة الماكينات والصناعة الفضائية وصناعة الطائرات.

تعتبر الألياف الكربونية مادة فريدة من نوعها. حيث تشكل ذرات الكربون الموجودة فيها أليافا متينة وخفيفة في الوقت نفسه تستخدمها على مدى أعوام صناعة الماكينات والصناعة الفضائية وصناعة الطائرات. لكن كان من المعتقد حتى وقت قريب أن تصنيع قطع غيار معقدة من الألياف الكربونية هو امر مستحيل.

والآن اصبح من الممكن إزالة هذا الحاجز الأخير على طريق تصنيع قطع غيار متينة و خفيفة في وقت واحد. فقد قامت شركة "مارك فورجت" الأمريكية  بصنع أول طابعة ثلاثية الأبعاد من طراز "مارك وان" تستخدم  أليافا كربونية بدلا من الحبر. وفاجأت الشركة الزبائن عندما أعلنت أن سعر الطابعة الجديدة لن يتجاوز 5000 دولار أمريكي.

ويرى الخبراء أن الشراء سيهتمون بهذا الإعلان، علما أن أي قطع غيار مصنوعة من الألياف الكربونية تحظى بشعبية فائقة لديهم لأنها تعتبر رمزا للمتانة والأمانة.

ويبلغ الحد الأدنى من الأبعاد التي تستطيع هذه الطابعة طبعها  305 х  160   х160 ملم . وتستخدم الطابعة إلى جانب الألياف الكربونية حمض اللبنيك (للكتيك).

وقال غريغوري مارك رئيس شركة "مارك فورجت" الذي يعتبر في الوقت نفسه أحد أصحاب شركة " Aeromotions" للسيارات ان التكنولوجيا الجديدة  تسهل عملية إنتاج قطع غيار مصنوعة من الألياف الكربونية للسيارات الرياضية. لكنه لم يذكر موعد إطلاق مبيعات الطابعة الجديدة في السوق. واكتفى بالقول إن هذا الموعد  قادم.

المصدر: " RT " + فيستي. رو

أفلام وثائقية