الحزب الأوكراني الحاكم يهدد المعارضة بتشكيل حكومة بمفرده اذا واصلت تلكؤها

أخبار العالم

الحزب الأوكراني الحاكم يهدد المعارضة بتشكيل حكومة بمفرده اذا واصلت تلكؤهامظاهرة مؤيدة لحزب الأقاليم الحاكم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645539/

دعا حزب الأقاليم الحاكم في أوكرانيا أحزاب المعارضة الى الاسراع باتخاذ قرار حول مشاركتها في الحكومة الأوكرانية، معيدا الى الأذهان أنه يتمتع بأغلبية في البرلمان كافية لتشكيل الحكومة.

دعا حزب الأقاليم الحاكم في أوكرانيا أحزاب المعارضة الى الاسراع باتخاذ قرار حول مشاركتها في الحكومة الأوكرانية الجديدة، معيدا الى الأذهان أنه يتمتع بأغلبية في البرلمان كافية لتشكيل الحكومة بمفرده.

وقال النائب عن حزب الأقاليم أناتولي بليزنيوك للصحفيين الخميس 30 يناير/كانون الثاني أن الفترة التي يحددها القانون لتعيين رئيس وزراء جديد لا تتجاوز 60 يوما، لكنه دعا الى عدم المماطلة في هذا الموضوع، بل الاتفاق على اسم رئيس الحكومة الجديد بحلول نهاية الأسبوع القادم.

وقال بليزنيوك: "الحكومة الأوكرانية بأكملها مع رئيس الوزراء استقالت، ويلزم القانون الرئيس بطرح مرشح لتولي منصرب رئيس الوزراء للتصويت في البرلمان في غضون 60 يوما. وكلما حددت المعارضة موقفها أسرع، تشكلت الحكومة أسرع. وأنا واثق من أن المماطلة في تشكيل حكومة جديدة في أوكرانيا لن تستمر إلا حتى نهاية الأسبوع القادم كحد أقصى".

وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش سبق أن عرض على رئيس الكتلة البرلمانية لحزب "باتكيفشينا" ("الوطن") المعارض أرسيني ياتسينيوك منصب رئيس الوزراء وعلى زعيم حزب "أودار" (الضربة) فيتالي كليتشكو منصب نائب رئيس الحكومة للشؤون الإنسانية، لكن المعارضين رفضا هذا العرض. وعلى الرغم من ذلك استقالت الحكومة برئاسة نيقولاي آزاروف بالتزامن على تقديم السلطة بعض التنازلات للمحتجين المعتصمين في شوارع كييف. ولم تعلن أحزاب المعارضة حتى الآخ قرارها نهائيا بشأن المشاركة في الحكومة الجديدة.

فلاديمير يـفسييف: موقف يانوكوفيتش الخاطئ سيؤدي إلى إطالة الأزمة، لا إنهائها

وقال فلاديمير يـفسييف مدير مركز البحوث السياسية العامة إن موقف الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش خاطئ، لأن تنازلاته للمعارضة دفعتها إلى رفع سقف المطالب، مؤكدا أن ذلك سيؤدي إلى إطالة الأزمة، لا إنهائها.

المصدر: RT + إيتار-تاس