تقرير أممي: 8 % من سكان المعمورة يسيطرون على نصف الدخل العالمي

أخبار العالم

تقرير أممي: 8 % من سكان المعمورة يسيطرون على نصف الدخل العالمي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645524/

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن نصف الدخل العالمي يكون من نصيب 8% من سكان العالم.

أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن نصف الدخل العالمي يكون من نصيب 8% من سكان العالم. وقالت مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هيلينم كلارك في مقدمتها لتقرير عن محاربة الفقر إن "حالة اللامساواة المتجذرة هي المفارقة في زمننا".

وأشار التقرير الذي نشر يوم 29 يناير/كانون الثاني الى انه خلال السنين العشر الأخيرة حصلت تحولات هائلة في مجال التقنيات المعلوماتية والاتصالاتية وتم التوصل الى انخفاض في مستوى الفقر في بعض مناطق العالم، أما في الدول ذات الأسواق التي على خطى التطور فهناك نهضة اقتصادية لا مثيل لها، بيد أن اللامساواة ما زالت موجودة في العالم، حيث أن نصف الدخل العالمي يكون من نصيب 8% من سكان الأرض الاغنياء، فين حين 92% أي النسبة المتبقية من الناس تقوم بتقاسم ما تبقى من النصف الآخر.

واشار التقرير الذي أعده خبراء أمميون الى أن هذه النسبة تقوض التطور وتعيق التقدم الاقتصادي وتضعف الاصلاحات الديمقراطية وتهدد التماسك الاجتماعي، موضحا أن نسبة اللامساواة خلال عشرين عاماً ارتفعت بنسبة 11% في الدول النامية و9% في البلدان الصناعية.

ولفت التقرير الانتباه الى سياق اللامساواة في عدد من بلدان العالم من بينها عدم المساواة بين الرجل والمرأة بين سكان المدن والقرى حول المداخيل في عدة مجالات.

المصدر: RT+صفحة مركز انباء الأمم المتحدة