إيران تقرر تخصيب كميات جديدة من اليورانيوم بنسبة 20%

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64547/

قررت إيران الشروع في إنتاج كميات جديدة من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%. وتأتي هذه الخطوة في ظل تعثر المفاوضات بين طهران والدول الغربية التي تتهم الجمهورية الإسلامية بعدم التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

بعد جولتين من المفاوضات في جنيف واسطنبول لم تأتيا بنتيجة بين ايران والسداسية، يبدو أن طهران بدأت بنقلِ أنشطتِها النووية إلى مرحلةٍ متقدمة بعد عزمِها البدء بانتاج كمية جديدة من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين بالمئة بواسطة اجهزة طرد مركزية متطورة رغم كل الضغوطات والعقوبات.
الخطوة الإيرانية هذه تأتي بعد تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية أشار الى عزمِ طهران بناء منشآت نووية جديدة لتخصيب اليورانيوم فيما كشفت إيران عن موقع نووي قرب مدينة قم أبقته بعيدا عن الأضواء يضم مئات اجهزة الطرد المركزية,،وسيتم تزويده باليورانيوم المخصب بنسبة 20%، فيما يرى مراقبون أن إيران تعمل على زيادة اجهزة الطرد المركزي لتصل إلى الآلاف لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اليورانيوم المخصب.
إجراء إيران هذا يعتبره البعض أنه خطوة قد تزيد من التوتر بين إيران والغرب في وقت يبدو فيه أن المفاوضات بين طهران والسداسية ما زالت لغزا يصعب حله, ويبقى الغموض سيد الموقف في انتظار ما قد يأتي به المستقبل من مفاجآت على مسار برنامج اإران النووي.
يبدو أن عجلة البرنامجِ النووي الإيراني تدور بوتيرة متسارعة رغم كل المحاولات الغربية لوقفها، وسط إصرار إيران على مواصلة برنامجها النووي بتخصيبه والاعتراف بها كدولة نووية لفتح صفحة جديدة في ملفها النووي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)