القذافي يؤكد عدم اخلاقية القادة الغربيين ويشير الى محبة جميع الليبيين له

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64538/

اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي الدول الغربية بالتخلي عن حكومته في المواجهة التي تخوضها ضد "الارهابيين"، وقال إنه يشعر بالخذلان من قبل القادة الذين دعوه للتنحي وان هؤلاء "لا أخلاق لهم". كما اكد إن جميع الليبيين يكنون "الحب" له، وأن مواطنيه على استعداد للموت "فداء" له.

اتهم الزعيم الليبي معمر القذافي الدول الغربية بالتخلي عن حكومته في المواجهة التي تخوضها ضد "الارهابيين" ،حسب وصفه، وقال في مقابلة مع شبكة "ABC" التلفزيونية يوم الاثنين 28 فبراير/شباط أنه مندهش من أنه بينما تتحالف ليبيا مع الغرب في الحرب ضد "القاعدة " فان الغرب قد تخلى عن ليبيا في حربها "ضد الارهابيين"،في اشارة الى المنتفضين ضد حكمه . واضاف إنه يشعر بالخذلان من قبل القادة الذين دعوه للتنحي مؤكدا انهم  "لا أخلاق لهم" وانهم "يريدون استعمار البلاد".
ووصف القذافي في المقابلة الرئيس الامريكي باراك أوباما بانه "رجل طيب" ولكن يبدو أنه جرى تضليله بشأن الوضع في ليبيا، وقال ان التصريحات التي سمعها من أوباما لابد أن تكون جاءت من اخرين مشيرا الى ان الولايات المتحدة ليست الشرطة الدولية في العالم.
كما اكد معمر القذافي على إن جميع أبناء شعبه الليبي يكنون الحب له، وأن مواطنيه على استعداد للموت فداء له ، حسب تصوره.
وكرر القذافي أن الأشخاص الذين خرجوا إلى الشوارع كانوا تحت تأثير المخدرات التي يزودهم بها تنظيم القاعدة، وقال إنهم تمكنوا من الحصول على اسلحة، فيما صدرت أوامر منه لمؤيديه بعدم الرد عليهم بإطلاق النار.
واكد القذافي عدم تنحيه عن السلطة لأنه ، كما قال ، لا يحتفظ بمنصب رسمي، واصر على أن السلطة في ليبيا بيد الشعب، واستخف بمن يوجه إليه الاتهامات قائلا إنه يستطيع أن "يضع إصبعين في عينيه".
من جانب آخر أفادت بعض وسائل الاعلام بأن الزعيم الليبي معمر القذافي كلف رئيس المخابرات الخارجية الليبي بالتحدث الى قيادة المنطقة الشرقية التي لم تعد خاضعة لسيطرة الزعيم الليبي من اجل الوصول الى حل مع المناهضين لحكمه.

هذا وتعليقا على تصريحح القذافي الذي ادعى فيه ان جميع أبناء شعبه يكنون الحب له قال الخبير في القانون الدولي الدكتور عبد المنعم منصور الحر لـ"روسيا اليوم" ان ما يدعيه القذافي "لا حقيقة له". وبالنسبة لموضوع احتمال التدخل العسكري من قبل الولايات المتحدة الامريكية او من قبل الغرب في الشأن الليبي اشار الدكتور عبد المنعم الى ان "الشعب الليبي يرفض هذا التدخل تحت اي ذريعة كان لان هذا التدخل العسكري سيخدم نظام القذافي".

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

اصابات في اشتباكات بالعاصمة طرابلس

هذا وشهدت العاصمة طرابلس يوم الاثنين اشتباكا بين متظاهرين وقوات امنية قامت باطلاق الرصاص لتفريق نحو 400 شخص تجمعوا للاحتجاج ضد لقذافي، حيث افادت بعض الوكالات بوقوع اصابات بين صفوف المدنيين لم يتم التمكن من تحديد عددهم.
ووقعت الاشتباكات في حي تاجوراء في شرق طرابلس حيث أبلغ السكان في السابق عن اشتباكات وقعت بين معارضين للقذافي وقوات مواليه له.
وهتف المتظاهرون بشعارات مناهضة للقذافي بينما لوحوا بالعلم الليبي القديم ذي الالوان الاخضر والاسود والاحمر الذي صار رمزا للثورة ضد حكم القذافي، وبعد دقائق معدودة وصلت عدة سيارات رياضية الى المكان ثم قفز من كانوا بهذه السيارات ممن يلفون شارات خضراء حول رؤوسهم واطلقوا النار في الهواء في محاولة لفض الاحتجاج. وحلقت مروحية عسكرية فوق المكان فيما انتشرت سيارات من قوات الامن في الشوارع القريبة.
وقال اثنان من السكان بشكل منفصل ان 4 محتجين قتلوا أثناء مشاركتهم في مسيرة مشابهة مساء يوم الاحد.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قالت المواطنة الليبية سعاد محمد من مدينة سبها أن الأوضاع هناك هادئة، مثلما هي عليه في سائر المناطق في جنوب البلاد. وأشارت المواطنة الليبية إلى أن معمر القذافي يحظى بشعبية كبيرة في أوساط الليبيين، مشككة في أن المحتجين يعربون عن موقف الجماهير.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية