الحريري يؤكد ضرورة انهاء غلبة السلاح في الحياة السياسية اللبنانية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64532/

اكد رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية سعد الحريري ان قوى 14 آذار شددت على ضرورة التزام الحكومة القادمة بانهاء غلبة السلاح في الحياة السياسية بلبنان والتزامها بالمحكمة الدولية واتفاق الطائف.

اكد رئيس حكومة تصريف الاعمال اللبنانية سعد الحريري ان "قوى 14 آذار" شددت على ضرورة التزام الحكومة القادمة بانهاء غلبة السلاح في الحياة السياسية بلبنان والتزامها بالمحكمة الدولية واتفاق الطائف، مشيرا الى عدم ورود جواب من الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة نجيب ميقاتي بعد شهر كامل حول هذه النقاط، وان "هذاالغياب يعتبر بحد ذاته جوابا ".

وقال الحريري في كلمة القاها في بيت الوسط مساء الاثنين 28 فبراير/شباط ان "غلبة السلاح في الحياة السياسية في لبنان هي المشكلة"، ولفت الى انه "خرج من يقول ان السلاح هو تفصيل والمشكلة هي المقاومة اي انه لنا مشكلة مع مقاومة اسرائيل، ونحن نقول لا ليست المشكلة المقاومة ضد اسرائيل  التي لا عدو لنا غيرها، لكن المشكلة هي في غلبة السلاح على اخيكم اللبناني العربي وعلى الحياة في لبنان، فالمشكلة هي عندما تقولون ان هذا السلاح لن يستخدم في الداخل ثم نجده في الداخل".
واعتبر الحريري، موجها كلامه الى خصومه السياسيين، "ان المشكلة هي عندما ندعوكم الى شراكة حقيقية في حكومة وحدة وطنية فتدخلون اسلحتكم معكم الى مجلس الوزراء وتضعونها على الطاولة، فيصبح كل قرار خاضع لارادتكم وحدكم".
وأضاف الحريري "نحن قررنا بكل بساطة أن نقول لكم ما يقوله كل لبناني وكل لبنانية في بيته كل يوم إنّ هذا البلد لن يستقيم بنظامه وحياته وحق أهله في الأمن والأمان، لن يستقيم طالما هذا السلاح جاهز للاستخدام ضد أبناء بلدكم".
وختم الحريري كلامه بالقول "نعم، سنبقى نقول مع كل  اللبنانيين لبنان أولا، الدولة أولا، وليس السلاح أولا، الشعب أولا، وليس الشعب تحت غلبة السلاح، والمحكمة الدولية أولا، لأن اغتيال رفيق الحريري لم يكن حادثا، واغتيال شهداء ثورة الأرز لم يكن صدفةً..".
المصدر: وكالات لبنانية

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية