علماء الفيزياء قدموا حاسوب يعمل بتكنولوجيا النانو

العلوم والتكنولوجيا

علماء الفيزياء قدموا حاسوب يعمل بتكنولوجيا النانو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645272/

قام فريق من العلماء والمهندسين العاملين في شركة MITRE وجامعة هارفارد بتركيب منظومة حسابية متناهية الصغر تخالف ما سمي بقانون مور.

قام فريق من العلماء والمهندسين العاملين في شركة MITRE وجامعة هارفارد بتركيب منظومة حسابية متناهية الصغر تخالف ما سمي بقانون مور الذي ينص على أن كثافة العناصر في جهاز حاسب وقدرته على إجراء عمليات حسابية تتضاعف كل عامين.

من المعتقد أن إنتاجية الأجهزة الحسابية المعاصرة ستصل إلى حدها الأقصى بعد اقل من عشر سنوات، حينما ستحل حقبة إلكترونيات النانو.

تمكن الفريق المذكور من تركيب جهاز حاسب منمنم ورقيق جدا في وقت قصير نسبيا، ويؤكد أعضاء الفريق أن حاسبهم يتفوق على كل المنظومات الإلكترونية من تلك التي صنعت حتى الآن من ناحية كثافة تركيب عناصرها.

أطلق أعضاء الفريق على حاسبهم اسم جهاز نانو إلكتروني حيث من الممكن مقارنة حجمه مع أبعاد خلية عصبية بشرية، ويتميز باستهلاك ضئيل للطاقة لدرجة لا تذكر، ويتألف من مئات من أسلاك النانو التي تلعب دور ترانزستورات، علما بأنها أرفع من شعرة رأس الإنسان بعشرة آلاف ضعف.

تركب هذه الأسلاك على عدد من الرقائق المتناهية الصغر التي تمرر نبضات كهربائية عبر الحاسب مما يؤمن عمل المعالجات الحاسبة ومعالجة الإشارات. وقد تصبح هذه المعالجات البالغة الصغر أجزاء لا بديل لها عند تصنيع مرسلات حيوية طبية ستزرع في جسم الإنسان أو عند تصنيع روبوتات بحجم حشرات صغيرة.

اضطر علماء ومهندسو الفريق عند إنشاء جهازهم لوضع هيكلة جديدة للمنظومة وتصميم خاص بدوائر النانو لكي يتمكنوا من تركيب كل العناصر المطلوبة على أقل مساحة ممكنة.

المصدر: RT + فيستي.رو