منظومة "جاليليو" الأوروبية للملاحة الفضائية ستشغل في أواخر العام الجاري

الفضاء

منظومة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645236/

أفاد المكتب الصحفي للمفوضية الأوروبية بأن منظومة "جاليليو" الأوروبية للملاحة الفضائية ستبدأ في تقديم أول الخدمات بعد إطلاق 6 أقمار فضائية تابعة لها.

أفاد المكتب الصحفي للمفوضية الأوروبية بأن منظومة "جاليليو" الأوروبية للملاحة الفضائية ستبدأ في تقديم أول الخدمات بعد إطلاق 6 أقمار فضائية تابعة لها. وتم اتخاذ قرار بشأن موعد تشغيل منظومة "جاليليو" الأوروبية للملاحة الفضائية المنافسة ل "جي بي أس" الأمريكية و"غلوناس" الروسية يوم 28 يناير/كانون الثاني في بروكسل حيث عقد اللقاء بين رؤساء 5 شركات تعمل على تحقيق مشروعي "جاليليو" و"كوبيرنيكوس" ومدير عام الوكالة الفضائية الأوروبية جان كلود دوردين والمفوض الأوروبي في شؤون الصناعة أنطونيو تياني.

يذكر أن القمرين الصناعيين التابعين لمنظومة "جاليليو"  تم إطلاقهما يوم 21 أكتوبر/تشرين الأول عام 2011. ويتوقع أن تطلق إلى الفضاء 6 أقمار أخرى عام 2014  من مطار "كورو" الاستوائي الواقع في غيانا الفرنسية مما سيسمح بتشغيل المنظومة في اواخر عام 2014.

جدير بالذكر ان مجموعة الاقمار الصناعية التابعة لمنظومة "جاليليو" الأوروبية للملاحة الفضائية ستضم 27 قمرا صناعيا عاملا و3 أقمار صناعية احتياطية. ويتوقع أن  تكون منظومة "جاليليو" أكثر دقة من منظومة "جي بي أس" الأمريكية التي لن تستطيع مستقبلاتها استقبال إشارات واردة من المنظومة الأوروبية.

فيما تكون المنظومة الأوروبية غير قابلة للسيطرة عليها من قبل وزارات الدفاع خلافا للمنظومتين الأمريكية والروسية. إلا أن الاتحاد الأوروبي لا يستبعد الاعتماد عليها لدى تنفيذ عمليات عسكرية.

المصدر:" RT" + " فيستي.رو"