كرزاي: واشنطن تقف خلف هجمات طالبان في افغانستان

أخبار العالم

كرزاي: واشنطن تقف خلف هجمات طالبان في افغانستان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/645092/

اتهم الرئيس الافغاني حميد كرزاي الجيش الاميركي بدعم وحتى بتنفيذ جزء من العمليات المنسوبة لطالبان وضمنا التفجير في مطعم في كابول يرتاده الاجانب في 17 يناير/كانون الثاني.

اتهم الرئيس الافغاني حامد كرزاي الجيش الأمريكي بدعم وحتى بتنفيذ جزء من العمليات المنسوبة لطالبان.

واكدت صحيفة "واشنطن بوست" الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني نقلا عن  مستشار الرئيس الافغاني لم يكشف اسمه ان كرزاي وضع منذ سنوات لائحة بالعشرات من هجمات المتمردين التي اعتبر ان واشنطن هي في الواقع من يقف وراءها.

ومن هذه الهجمات العملية الانتحارية التي وقعت في 17 كانون الثاني/يناير على مطعم في كابول يرتاده الاجانب وأدت لمقتل 21 شخصا بحسب المصدر.

وقالت الصحيفة ان "كرزاي وعددا من مستشاريه الرئيسيين يشتبهون بان الهجوم نفذ لتحويل الانتباه عن غارة جوية اميركية في ولاية بروان قتل فيها مدنيون قبل يومين" من هذا الحادث. بعد ايام على هذا الهجوم اتهمت كابول علنا "اجهزة استخبارات اجنبية بالوقوف خلف هجمات مماثلة".

ونقلت الصحيفة عن المستشار ان هدف الولايات المتحدة اضعاف كرزاي وتشجيع انعدام الاستقرار في البلاد مع وشوك انتهاء المهمة القتالية للحلف الاطلسي في البلاد مع نهاية العام. وذلك على خلفية رفض كرزاي توقيع الاتفاق الأمني الثنائي الذي يجب ان يحدد الوضع القانوني للوحدات الامريكية التي ستبقى في افغانستان بعد انتهاء مهمة الائتلاف الدولي في البلاد في نهاية العام الحالي.  

المصدر: RT + أ ف ب