الأمراض السرطانية تتميز بروائحها الخاصة

العلوم والتكنولوجيا

الأمراض السرطانية تتميز بروائحها الخاصة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644948/

توصل العلماء العاملون في مشروع البحث الدولي الذي يترأسه أستاذ في علم الحيوانات وفي بيولوجيا الجهاز العصبي من جامعة كونستانتا في ألمانيا إلى نتيجة مدهشة حول تشخيص مرض السرطان.

توصل العلماء العاملون في مشروع البحث الدولي الذي يترأسه الأستاذ في علم الحيوانات وفي بيولوجيا الجهاز العصبي جوفاني غاليتسيا من جامعة كونستانتا في ألمانيا إلى نتيجو مدهشة تقول أن ذباب الثمار /دروزوفيل/ قادر على تمييز الخلايا السرطانية الخبيثة عن الخلايا السليمة بواسطة مستقبلاته الشمية. ومن اللافت ان مستقبلاتها الشمية تميز لا بين الخلايا الخبيثة والسليمة فحسب، بل وتستطيع ان تميز أنواعا مختلفة من الخلايا السرطانية.

تفاجئ نتائج هذا البحث حقا لأن قدرة هذه الحشرات المتناهية الصغر تتفوق على ما سميت "بالمناخير الإلكترونية" وأجهزة الاستشراب الغازي من ناحية فعاليتها.

تغطى قرون الاستشعار لهذه الحشرات بالمستقبلات الشمية التي تمكنها من تمييز الروائح حيث تنقل معلومات حول رائحة معينة عند وقوع جزيئها على المستقبلة عن طريق خلية عصبية إلى قسم محدد في مخ ذبابة الدروزوفيل، مما ينشط هذا القسم ويؤدي إلى تطوره بفضل وقوع التغيرات الجينية فيه.

بفضل التجربة هذه تم تحليل خمسة أنواع مختلفة من خلايا سرطان الثدي الى جانب خلايا سليمة حيث تركت كافة هذه الخلايا انعكاسات مختلفة بشكل ملحوظ.

يعتقد الباحثون أن هذه التجربة غير العادية قد تشكل أساسا لوضع أسلوب جديد في تشخيص مرض السرطان لأن جمع الدرجة العالية من الإحساس الطبيعي وسرعة تلقي النتائج قد يؤدي إلى تطوير طريقة رخيصة وسريعة وفعالة جدا من التشخيص الابتدائي لمرض السرطان.

المصدر: RT + فيستي.رو

أفلام وثائقية