البرلمان الأوكراني يلغي القوانين التي أثارت غضب المعارضة ومنها قانون تجريم إنكار جرائم الفاشية

أخبار العالم

البرلمان الأوكراني يلغي القوانين التي أثارت غضب المعارضة ومنها قانون تجريم إنكار جرائم الفاشية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644912/

صوت مجلس الرادا (النواب) الأوكراني الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني لصالح إلغاء القوانين التي أقرها النواب قبل 12 يوما والتي كانت قد أثارت غضب المعارضة.

صوت مجلس الرادا (النواب) الأوكراني الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني لصالح إلغاء القوانين التي أقرها النواب منذ 12 يوما والتي أثارت غضب المعارضة.

وصوت 361 نائبا من أصل النواب الـ 412  الذين حضروا الجلسة الطارئة التي دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش الى عقدها الثلاثاء، صوتوا لصالح إلغاء 9 قوانين من حزمة التشريعات التي تبناها المجلس يوم 16 يناير/كانون الثاني. وامتنعت كتلة الحزب الشيوعي عن التصويت.

وكان معظم هذه القوانين يتعلق بتشديد قواعد تنظيم المظاهرات، وهي، على سبيل  المثال، تحظر ارتداء الأقنعة أثناء المشاركة في فعاليات جماعية. كما أنها تنص على المساءلة القانونية على نشر تهديدات للسلطة في شبكة الإنترنت.

ومن اللافت أن قائمة القوانين التي تم إلغاؤها تضم أيضا قانونا يجرم إنكار جرائم الفاشية ويفرض عقوبة على تدمير أنصاب أقيمت تكريما للجنود السوفيت.

ويأتي إلغاء القوانين في إطار الاتفاق التي توصل اليه الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش مع زعماء المعارضة الليلة الماضية. وبالإضافة الى إلغاء القوانين تعهدت السلطة بالإفراج عن المعتقلين في حال انسحاب المتظاهرين من المباني الرسمية والطرق التي احتلوها سابقا. ومن المقرر أن يتبنى مجلس النواب في وقت لاحق قانونا خاصا بإعلان عفو يشمل المحتجزين على خلفية الاضطرابات الأخيرة في البلاد.

المصدر: RT + وكالات