شركة "داسو" الفرنسية ترفع سعر مقاتلات "رافال" المزمع بيعها للهند (فيديو)

أخبار العالم

شركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644873/

تواجه الهند مشاكل في توقيع اتفاقية شراء 126 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال" بعد أن رفعت شركة "داسو" الفرنسية سعر طائراتها بنسبة 100%.

تواجه الهند مشاكل في توقيع اتفاقية شراء 126 مقاتلة فرنسية من طراز "رافال". أفادت بذلك صحيفة "فويني باريتيت" الروسية يوم 27 يناير/كانون الثاني نقلا عن موقع " aero.jor.br".

وكتبت الصحيفة أن شركة "داسو أفياسيون" الفرنسية رفعت سعر مقاتلاتها بنسبة 100% ، وذلك بعد مرور سنتين من فوزها في المناقصة حيث أعلن أن سعر مقاتلة واحدة سيتراوح بين  60 و65 مليون دولار أمريكي.

وقال مصدر في وزارة الدفاع الهندية أن سعر مقاتلة واحدة قد يبلغ الآن 120 مليون دولار. وسيعني ارتفاع سعر المقاتلات ان صفقة شراء 126 مقاتلة فرنسية ستكلف الهند 28 – 30 مليار دولار.

وكان وزير الدفاع الهندي آ. ك. أنتوني قد أعلن في وقت سابق قائلا:" سعر الصفقة يخرج عن سيطرتنا، الأمر الذي يثر قلقنا".

يذكر أن الصفقة المقبلة تقضي بشراء 18 مقاتلة من فرنسا. أما بقية المقاتلات الـ 108  فيجب أن تصنع بترخيص في مصنع بنغالور الهندي. ويعتبر سلاح الجو الهندي أن مقاتلات "رافال" ستكون قوة ضاربة رئيسية له على مدى 40 عاما.

يذكر أن سلاح الجو الهندي يمتلك الان 45 سربا. وتنوي قيادة السلاح الجوي استبدال مقاتلات "ميغ – 21" القديمة سوفيتية الصنع بطائرات تحظى بمواصفات ما بين "سو – 30 أم كا إي" ( الصنف الأعلى) و "أل سي أي تيغاس" (الصنف الأدنى).

جدير بالذكر ان روسيا شاركت هي أيضا في المناقصة المذكورة. لكن الجانب الهندي فضل آنذاك مقاتلات "رافال" الفرنسية على مقاتلات "ميغ" 35" روسية الصنع.

المصدر:" RT " + وكالة " سلاح روسيا"