هولاند سيجري استفتاء بشأن انضمام تركيا الى الاوروبي وغول يدعو الفرنسيين الى عدم عرقلة ذلك

أخبار العالم

هولاند سيجري استفتاء بشأن انضمام تركيا الى الاوروبي وغول يدعو الفرنسيين الى عدم عرقلة ذلك
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644864/

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه سيجري استفتاء بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوروبي، جاء ذلك خلال زيارته الرسمية الى أنقرة والتي بدأها يوم 27 يناير/كانون الثاني.

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أنه سيجري استفتاء بين الفرنسيين بشأن انضمام تركيا إلى الاتحاد الاوروبي، جاء ذلك خلال زيارته الرسمية الى أنقرة والتي بدأها يوم 27 يناير/كانون الثاني.

وقال هولاند في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي عبدالله غول "لا جدوى من زيادة أي مخاوف كانت، ستتم استشارة الشعب الفرنسي في مطلق الأحوال"، مضيفا "هناك عملية بدأت وهذه العملية يجب أن تستمر مع المواضيع الأكثر صعوبة"، مشيرا خصوصا إلى "الفصل بين السلطات" وإلى "استقلال القضاء".

من جانبه دعا الرئيس التركي عبدالله غول الفرنسيين الى عدم عرقلة العملية سياسيا، وفي اليوم الأول لزيارة هولاند أعلن الرئيس التركي عبد الله غول أنه يتوقع من فرنسا ألا تعرقل عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال غول يوم 27 يناير/كانون الثاني في مؤتمر صحفي مشترك مع هولاند "نتوقع من فرنسا الا تعرقل سياسيا" هذه العملية.

وقد وصل هولاند إلى تركيا في زيارة رسمية برفقة 7 وزراء ووفد مؤلف من نحو 40 شخصا من المسؤولين في المجال الاقتصادي ومدراء شركات. وتأمل باريس بإنعاش التبادل التجاري مع أنقرة، فيما تسعى الأخيرة لطلب المساعدة من باريس في مسعاها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وتركيا مرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ عام 1999، لكن عملية التفاوض التي انطلقت في العام 2005 كانت الأكثر بطئا  من بين جميع المفاوضات التي يجريها الاتحاد مع دولة مرشحة.

وكان أردوغان اعتبر رفض الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي بمثابة إهانة، وهذا ما زاد من فتور العلاقات بين البلدين.

المصدر: RT+ا ف ب