علماء روس قاموا بتحسين العقار المستعمل ضد السرطان

أخبار روسيا

علماء روس قاموا بتحسين العقار المستعمل ضد السرطان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644789/

تمكن العلماء الروس من مدينة كراسنويارسك في سيبيريا من تحديث عقار متوفر حاليا ومستعمل ضد السرطان.

تمكن باحثون روس من مدينة كراسنويارسك في سيبيريا من تحسين دواء متوفر حاليا ومستعمل ضد السرطان. يؤكد المختصون أن العقار المحسن سيكون مفعوله أقوى بمئة ضعف مقارنة مع الأدوية المستعملة حاليا بفضل تغيير طريقة تأثيره.

يستخدم العقار كما يلي: يتم سحب الخلايا العصبية المتفرعة من المصاب بالسرطان ثم تكثر هذه الخلايا فتعالج قليلا "وتدرب" على العمل ضد خلايا الورم الخبيث للمصاب. قبل ذلك يقدر المختصون حالة الخلايا العصبية المتفرعة ويجعلون عمليات الاستقلاب الجارية فيها نظامية وفي نهاية المطاف يقومون بتنشيطها بواسطة مادة الورم الخبيث. تجري في روسيا حاليا المرحلة الأولى من التجارب ويشاركها 60 مصابا بمرض السرطان. برأي المختصين إذا كانت نتائج هذه التجارب إيجابية يمكن البدء بإنتاج العقار الجديد بعد خمس سنوات. يعتقد الباحثون الذين طوروا هذا العقار أنه قد يستعمل على جانب العلاج الإشعاعي والكيميائي وكذلك إضافة إلى المداخلة الجراحية. يؤكد العلماء أن دورة المعالجة بهذه الطريقة الجديدة ستكلف أقل بكثير من الطرق المتبعة حاليا.

سبق أن أعلن علماء بريطانيون أنهم توصلوا إلى تشخيص مرض السرطان بواسطة سكر العنب بدلا من الطريقة الإشعاعية حيث يمكن حقن جرعة من سكر العنب من مراقبة الورم الخبيث عن طريق دراسة صور من جهاز التصوير المقطعي. وذلك لأن سكر العنب يتراكم في الخلايا الخبيثة فتضيئ هذه الأخيرة أكثر من غيرها على صور المسح. أجريت تجارب ناجحة لهذه الطريقة على فئران وعلى عدد من المصابين بالسرطان. لا تمكن هذه الطريقة من تحديد موقع الورم فحسب بل تمكن من تمييز نوع الورم الخبيث.

المصدر: RT + صحيفة "روسيسكايا غازيتا"