أسامة النجيفي : نحن ندعم تسليح الجيش العراقي لمكافحة الإرهاب ويجب ضرب القاعدة حصراً

أخبار العالم العربي

أسامة النجيفي : نحن ندعم تسليح الجيش العراقي لمكافحة الإرهاب ويجب ضرب القاعدة حصراً
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644612/

أكد رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي انه يدعم تسليح الجيش العراقي ، ولكن يجب ان يوجه هذا السلاح ضد تنظيم القاعدة حصراً.

أكد رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي انه يدعم تسليح الجيش العراقي ، ولكن يجب ان يوجه هذا السلاح ضد تنظيم القاعدة حصراً.

وتحدث النجيفي خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان يوم الاثنين 27 يناير/كانون الثاني، عن زيارته الاخيرة للولايات المتحدة الامريكية وقال أنه طالب الحكومة الأمريكية بالعمل على عدم استخدام الحكومة هذا السلاح ضد العراقيين، على حد قوله.

وحول الميزانية الحكومية العراقية للعام الجاري رجح رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي إعادة الموازنة الى الحكومة في حال عدم معالجة مشاكلها، مبينا أن البرلمان سيبذل جميع الجهود للاسراع في إقرار الموازنة.

وقال النجيفي إن "الموازنة وصلت متأخرة الى مجلس النواب وفيها الكثير من المشاكل تتعلق بالبترودولار وحصص المحافظات والتوزيع العادل للثروة"، مشدداً على ضرورة "معالجة جميع هذه المشاكل، ومن الممكن أن تعاد الموازنة الى الحكومة إذا لم يقتنع البرلمان بالسقف الحالي لها".

وأكد النجيفي "وجود عجز في الموازنة يصل الى 23 تريليون دينار"، لافتا إلى إن "مجلس النواب سيبذل جميع الجهود للاسراع في إقرار الموازنة". وتابع النجيفي إن "جلسات البرلمان ستستمر حتى الـ15 من أبريل/نيسان المقبل، فيما ستبدأ العطلة التشريعية الأخيرة من منتصف نسيان القادم ولغاية الـ15 من يونيو/حزيران 2014"، موضحا أن على الحكومة مراجعة الموازنة بما يتعلق بالقوانين النافذة التي يجب ان تطبق، كما يجب ان تحظى المحافظات بحصص متساوية بموجب السكان الذين يقطنون فيها.

من جانب آخر أكد النجيفي على أن استحداث أي محافظة جديدة "غير قانوني"، لافتا الى أن القانون 21 لسنة 2008 المعدل لايجوز بموجبه استحداث محافظات جديدة.

يذكر أن مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها في 21 يناير/كانون الثاني 2014 ، على تحويل أقضية طوزخورماتو وتلعفر وسهل نينوى والفلوجة إلى محافظات، فيما أكدت وزارة الدولة لشؤون المحافظات أن ذلك سوف يسهم بتطوير واقع المحافظات الاقتصادي والأمني والاجتماعي.

وجاء ذلك بعد موافقة مجلس الوزراء بأغلبية الحضور على طلب حكومة إقليم كردستان بجعل قضاء حلبجة محافظة جديدة في الإقليم والعراق.

المصدر: RT + واع