ايران تعيد قريبا تشغيل ناقلات النفط بعد استئناف التصدير

مال وأعمال

ايران تعيد قريبا تشغيل ناقلات النفط بعد استئناف التصدير
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644450/

اعلن المدیر العام للشرکة الوطنیة الایرانیة لناقلات النفط انه تمت ازالة العقبات بشأن تقدیم خدمات هذه الشرکة لنقل النفط الخام الایراني الی 6 بلدان اجنبية.

اعلن المدیر العام للشرکة الوطنیة الایرانیة لناقلات النفط علي اکبر صفائي انه تمت ازالة العقبات بشأن تقدیم خدمات هذه الشرکة لنقل النفط الخام الایراني الی الصین والهند وترکیا وتایوان والیابان وکوریا الجنوبیة في السقف المحدد علی اساس الاتفاقیة التی توصلت الیها ایران ودول السداسية الدولية مؤخرا.

وقال صفائي في تصریح له الاحد 26 يناير/كانون الثاني بشأن تأثیر تعلیق بعض العقوبات علی نشاطات هذه الشرکة انه لیس هناك اي عائق امام تقدیم خدمات التأمین والخدمات المصرفیة وسائر الخدمات المتعلقة بالملاحة الدولیة لهذه الشرکة بشأن نقل النفط الخام للدول الست فی اطار السقف المحدد.

وصرح بانه علی اساس الدلیل التنفیذی لبرنامج العمل المشترك المتفق علیه بین ایران و السداسية والذي تم نشره من قبل الحكومة الامريکیة فی 20 يناير/کانون الثاني الحالي فان العقوبات المتعلقة بصادرات النفط الخام لایران تصبح معلقة منذ هذا الموعد. واضاف، ان تعلیق العقوبات یشمل الشرکة الوطنیة لناقلات النفط والشرکة الوطنیة الایرانیة للنفط.

هذا وقد بدأ اعتبارا من 1 يوليو/تموز سريان مفعول الحظر على استيراد النفط الايراني الذي فرضه الاتحاد الاوروبي. وبالاضافة الى ذلك خلقت هذه العقوبات صعوبات في عملية تأمين ناقلات النفط. فمثلا فان الحكومة الهندية قررت في مطلع ابريل/نيسان ايقاف نشاط شركة " Shipping Company Irano Hind " التي تستورد النفط من ايران بعد ان واجهت الشركة صعوبات فيما يخص تأمين الناقلات.

المصدر: RT + وكالة ايرنا

توتير RTarabic