مجلس الأمن يبحث فرض عقوبات على النظام الليبي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64428/

يبحث أعضاء مجلس الأمن مُسوَّدَة قرار بريطاني فرنسي يقضي بفرض عقوبات على النظام الليبي بسبب عمليات القتل التي ارتكبها ضد المدنيين. وتوقع المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار أرود أن يُصدِّق المجلس على القرار يوم الاحد. وقال دبلوماسيون في مجلس الامن يوم السبت 26 فبراير/شباط ان الدبلوماسيين في المجلس اختلفوا بشأن اقتراح باحالة أعمال قمع المتظاهرين المناهضين للحكومة في ليبيا الى المحكمة الجنائية الدولية.

 يبحث أعضاء مجلس الأمن مُسوَّدَة قرار بريطاني فرنسي يقضي بفرض عقوبات على النظام الليبي بسبب عمليات القتل التي ارتكبها ضد المدنيين. وتوقع المندوب الفرنسي في الأمم المتحدة جيرار أرود أن يُصدِّق المجلس على القرار يوم الاحد.
وقال دبلوماسيون في مجلس الامن يوم السبت 26 فبراير/شباط ان الدبلوماسيين في المجلس اختلفوا بشأن اقتراح باحالة أعمال قمع المتظاهرين المناهضين للحكومة في ليبيا الى المحكمة الجنائية الدولية.
ولم يتضح ما اذا كان سيتم حذف اقتراح الاحالة الفورية للمحكمة الجنائية الدولية لتحقيق اتفاق بالاجماع على التدابير العقابية الاخرى.
وأعدت فرنسا وبريطانيا مسودة مشروع قرار العقوبات المؤلفة من ست صفحات وتشمل أيضا فرض حظر السفر وتجميد أصول القذافي ومجموعة الافراد المقربين منه بالتشاور مع الولايات المتحدة والمانيا.
وتدعو مسودة القرار الى وضع حد لاعمال العنف وتقول "ان الهجمات واسعة النطاق والمنهجية التي تجري حاليا في ليبيا ضد السكان المدنيين بمثابة جرائم ضد الانسانية."
وبينما كان هناك تأييد واسع النطاق لمشروع قرار بفرض عقوبات ضد الزعيم الليبي معمر القذافي واخرين من النخبة الحاكمة في البلاد بسبب الهجمات التي أسفرت عن مقتل الاف المدنيين بدت الدول منقسمة بشان احالة المسألة الى محكمة جرائم الحرب التي نادرا ما يتم اللجوء اليها.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية