اوباما: على القذافي ان يرحل الان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64427/

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما في اتصال مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم السبت 26 فبراير /شباط ان على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يتنحى.من جانبه قال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله انه يعتقد ان الزعيم الليبي معمر القذافي لن يستطيع البقاء في السلطة بعد قمعه الوحشي للانتفاضة الشعبية في ليبيا وان حكمه قد انتهى.

قال الرئيس الامريكي باراك أوباما في اتصال مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل يوم السبت 26 فبراير /شباط ان على الزعيم الليبي معمر القذافي أن يتنحى.
وأضاف البيت الابيض في بيان بشأن الاتصال "قال الرئيس انه حينما لا تكون لدى زعيم من وسائل البقاء الا استخدام العنف الشامل ضد شعبه فقط فانه قد فقد الشرعية في أن يحكم وينبغي أن يفعل الشيء الصواب للبلاد من خلال المغادرة الان."
وأشار البيت الابيض الى أن ميركل أكدت تأييدها لمطلب الشعب الليبي بالحصول على حقوقه وأيدت وجوب محاسبة حكومة القذافي
وجاء في مكالمة هاتفية أجراها أوباما مع المستشارة اللمانية أنجيلا ميركل حيث أوضح الرئيس الأمريكي أن رحيل القذافي عن ليبيا هو الشيء الصحيح الذي يفعله بحقها  .
وتعتبر دعوة أوباما للزعيم الليبي للتنحي عن الرئاسة هي الأولى منذ اندلاع الثورة  قبل نحو أسبوع من الآن .

المانيا: حكم القذافي انتهى

قال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله انه يعتقد ان الزعيم الليبي معمر القذافي لن يستطيع البقاء في السلطة بعد قمعه الوحشي للانتفاضة الشعبية في ليبيا وان حكمه قد انتهى.
وفي مقال ينشر في جريدة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" انتقد وزير الخارجية الالماني الاتحاد الاوروبي لعدم تحركه بسرعة نحو فرض عقوبات على القذافي.
وقال "انتهت العائلة الحاكمة التي تشن حربا وحشية ضد شعبها. الدكتاتور لا يمكن ان يبقى""، مضيفا "الاتحاد الاوروبي كان مترددا في البداية."
وقال بيان صادر عن مكتب المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم السبت ان ميركل تحدثت الى الرئيس الامريكي باراك اوباما عبر الهاتف بشأن ليبيا وانهما اتفقا على ان القذافي قد فقد شرعيته تماما وان "اعماله ضد شعبه يجب أن تأتي الى نهاية."
واضاف البيان ان ميركل واوباما يأملان في فرض العقوبات بسرعة من خلال مجلس الامن.

فرنسا تغلق سفارتها في ليبيا

من جانبها قالت وزارة الخارجية الفرنسية ان فرنسا أغلقت سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس وأعادت موظفيها جوا الى فرنسا.
وأقلت طائرة عسكرية فرنسية 122 أجنبيا من ليبيا يوم السبت منهم 28 فرنسيا. وأجلت القوات الجوية الفرنسية 498 فرنسيا في وقت سابق هذا الاسبوع تاركة فقط من يرغبون البقاء حاليا في البلاد التي تشهد انتفاضة.
وأضافت الخارجية الفرنسية ان السفارة الروسية ستبحث عن أي مواطنين فرنسيين ما زالوا في ليبيا وستفعل فرنسا كل ما يمكن من أجل اجلائهم في وقت لاحق اذا رغبوا في المغادرة.

كلينتون: الشعب الليبي قال كلمته وعلى القذافي أن يرحل

من جانبها قالت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الشعب الليبي قد قال كلمته وان على الزعيم معمر القذافي أن يرحل، مضيفة في بيان "قلنا دوما ان مستقبل حكومة القذافي مسألة سيحسمها الشعب الليبي.. وقد عبر الشعب عن نفسه بوضوح."
وتابعت ان القذافي "فقد ثقة شعبه وعليه أن يذهب دون مزيد من العنف أو اراقة مزيد من الدماء."
 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية