اليمن يختتم مؤتمر الحوار الوطني لحل الأزمة السياسية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643922/

اختتمت في اليمن أعمال مؤتمر الحوار الوطني الذي استمر طيلة أشهر لحلّ الأزمة السياسية في البلاد، بحفل أقيم بالقصر الجمهوري في العاصمة صنعاء.

اختتمت في اليمن أعمال مؤتمر الحوار الوطني الذي استمر طيلة أشهر لحلّ الأزمة السياسية في البلاد، بحفل أقيم بالقصر الجمهوري في العاصمة صنعاء.

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حفل اختتام أعمال المؤتمر، أن مؤتمر الحوار الوطني في بلاده، أنهى أعماله على قاعدة "لا غالب ولا مغلوب"، وأن البحث يجري لإيجاد حلول لقضيتي جنوب اليمن وشماله.

وقال هادي، إن "اليمنيين توصلوا إلى وثيقة جامعة بعد استكمال مؤتمر الحوار، تخرجهم إلى برّ الأمان، بعد أن تنازلت كل القوى السياسية عن مصالحها الخاصة لصالح اليمن الجديد". وشدد على أن "النجاح الحقيقي لأعمال مؤتمر الحوار، يكون بالتخلي عن معاول الهدم، وإطلاق ورش البناء والتشييد".

وأشار هادي إلى أن من أهم نتائج الحوار اليمني، ضمان تأسيس شراكة وطنية في إدارة شؤون البلاد، معتبرا احتكار السلطة والثروة، والمركزية المالية والإدارية، وسوء الإدارة، من أهم أسباب خروج الآلاف من أبناء المحافظات الجنوبية منذ عام 2007 مطالبين بالإصلاحات ومعالجة الاختلالات.

وكان المؤتمر قد شهد توقيع كافة الأطراف المشاركة على وثيقة الحوار الوطني وضمانات تنفيذ بنودها التي تقضي بتشكيل دولة اتحادية من عدة أقاليم وتنفيذ مقررات المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن رقمي 2014 و2051 حول العملية السياسية في اليمن وحلّ القضية الجنوبية بشكل عادل.

ومن المتوقع بدء تنفيذ توصيات المؤتمر بالعمل على صياغة دستور جديد للبلاد.

ترحيب أممي وعربي بنتائج الحوار الوطني

أشاد المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر في كلمته خلال مشاركته بالحفل الختامي لمؤتمر الحوار الوطني بما توصل إليه الحوار مؤكدا أنه يعزز الدولة السلمية على حساب العنف والتخريب. وأوضح بن عمر أن الاتفاق على حلّ قضية الجنوبيين يعد انتصارا تاريخيا.

واعتبر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبد اللطيف الزياني، أن إقرار الوثيقة الوطنية لمؤتمر الحوار اليمني، إنجاز تاريخي .

ودعا الزياني، في ختام فعاليات المؤتمر في صنعاء، إلى بدء مناقشة مسودة الدستور والتحضير للانتخابات في اليمن.

ورحبت جامعة الدول العربية بنتائج الحوار، ودعا الأمين العام للجامعة نبيل العربي في بيان رسمي إلى "تنفيذ مقررات مؤتمر الحوار الوطني والالتزام بما نصت عليه وثيقة الضمانات، وبناء الدولة اليمنية الجديدة على أسس العدالة والمساواة والمواطنة ومبادئ الحكم الرشيد".

وكان ممثلو جماعة الحوثي قد قاطعوا حفل اختتام الحوار الوطني على الرغم من مباركتهم نتائج الحوار وتحفّظهم على عدم تغيير حكومة الوفاق.

ويطالب الحوثيون بإسقاط الحكومة، والكشف عن منفذي اغتيال ممثل الحوثيين في الحوار الوطني في وقت سابق من هذا الأسبوع.

المصدر: RT + وكالات