طهران ترفض تقرير وكالة الطاقة الذرية حول الجانب العسكري لبرنامجها النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64387/

رفضت الحكومة الإيرانية يوم السبت 26 فبراير/شباط ما ذكره تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن احتمال وجود بعد عسكري في برنامج طهران النووي. من جانب آخر ذكر التقرير ان ايران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانها ستقوم بتفريغ الوقود من مفاعل بوشهر النووي الذي شيدته روسيا. وكان خبراء روس قد حذروا من ان الهجوم بفيروس "ستاكسنيت" الذي تعرضت له المحطة، قد يؤدي لوقوع كارثة على غرار كارثة "تشرنوبيل".

رفضت الحكومة الإيرانية يوم السبت 26 فبراير/شباط ما ذكره تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية  عن احتمال وجود بعد عسكري في برنامج طهران النووي.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن مندوب ايران لدى الوكالة علي اصغر سلطانية قوله: "المهم ان التقرير المفصل المتعلق بكامل نشاطنا النووي يظهر وجود رقابة تامة من الوكالة وعدم وجود اي انحراف الى مجالات ممنوعة".
وكان تقرير محدود التوزيع للوكالة قد قد أشار الى احتمال وجود "ابعاد عسكرية " في برنامج ايران النووي.
وجاء في التقرير ان ايران "لا تطبق عددا من الالتزامات بما فيها التوضيحات بشأن الامور العالقة مما يؤدي الى القلق حول ابعاد عسكرية محتملة لبرنامجها النووي".
وأضاف التقرير ان طهران لا توفر التعاون الضروري لتمكين الوكالة من التأكد من عدم وجود مواد محظورة وانشطة نووية غير معلنة في إيران.
الوكالة: ايران تفرغ الوقود من مفاعل بوشهر النووي
من جانب آخر ذكر التقرير ان ايران أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانها ستقوم بتفريغ الوقود من مفاعل بوشهر النووي الذي شيدته روسيا.  ولم يذكر التقرير سببا للخطوة الايرانية التي تجيء بعد 4 اشهر فقط من بدء تحميل الوقود في المحطة.
وكان خبراء روس قد حذروا من ان الهجوم بفيروس "ستاكسنيت" الذي تعرضت له المحطة، قد يؤدي لوقوع كارثة على غرار كارثة محطة "تشرنوبيل".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك