العربة القمرية الصينية "يويتو" تتعرض لخلل في التحكم الميكانيكي

الفضاء

العربة القمرية الصينية الصين تعلن عن نجاح مهمة المسبار القمري "تشانغ آه-3" "نجاحا كاملا"
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643814/

أعلنت مصلحة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني الصينية يوم السبت أن العربة القمرية الصينية "يويتو" (الأرنب اليشمي) تعاني من خلل في التحكم الميكانيكي حاليا.

أعلنت مصلحة الدولة للعلوم والتكنولوجيا والصناعة للدفاع الوطني الصينية يوم السبت أن العربة القمرية الصينية "يويتو" (الأرنب اليشمي) تعاني من خلل في التحكم الميكانيكي حاليا. وذكرت أن العلماء يعملون على إصلاح هذا الخلل.

وأرجعت المصلحة سبب الخلل إلى "بيئة سطح القمر المعقدة"، دون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

وذكرت المصلحة أن الخلل ظهر قبل دخول العربة لمرحلة سكونها الثانية في فجر اليوم السبت عندما حل ليل القمر مرة أخرى، بحسب وكالة "شينخوا".

وكان المسبار الصيني "تشانغ آه-3" قد هبط بنجاح على سطح القمر ليلة 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي. واستغرقت عملية الهبوط 12 دقيقة حط بعدها المسبار في منطقة "ساينوس إيريديوم" أو خليج قوس قزح.

وفي يوم 14 ديسمبر/ كانون الأول، انفصلت العربة القمرية الصينية "يويتو" (الأرنب النفريتي) بنجاح عن المسبار "تشانغ آه-3" لتبدأ عملها في دراسة التكوين الجيولوجي لسطح القمر. ومن المقرر أن تعمل العربية التي يبلغ وزنها حوالي 100 كيلوغرام، لمدة 3 أشهر على سطح القمر.

وأصبحت الصين ثالث دولة، بعد الاتحاد السوفيتي السابق والولايات المتحدة، تنجح في إيصال عربة ذاتية الحركة إلى القمر.

يذكر أن البرنامج الصيني لغزو القمر يتكون من 3 مراحل هي القيام بتحليق حول القمر (المسباران "تشانغ آه-1" و"تشانغ آه-2") والهبوط على القمر (المسباران "تشانغ آه-3" و"تشانغ آه-4") والعودة إلى الأرض (المسباران "تشانغ آه-5" و"تشانغ آه-6").

المصدر: RT + "شينخوا"

توتير RTarabic