الإفراج عن شريك خودوركوفسكي رجل الأعمال بلاتون ليبيديف

أخبار روسيا

الإفراج عن شريك خودوركوفسكي رجل الأعمال بلاتون ليبيديفبلاتون ليبيديف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643733/

أكد القسم المحلي لمديرية السجون الروسية في مقاطعة ارخانغيلسك شمال روسيا أن رجل الأعمال بلاتون ليبيديف شريك ميخائيل خودوركوفسكي غادر السجن الواقع في المقاطعة.

أكد القسم المحلي لمديرية السجون الروسية في مقاطعة ارخانغيلسك شمال روسيا مساء الجمعة 24 يناير/كانون الثاني أن رجل الأعمال بلاتون ليبيديف شريك ميخائيل خودوركوفسكي غادر السجن الذي كان يقبع فيه بالقرب من مدينة فيلسك في المقاطعة.

ويأتي الإفراج بعد أن قررت المحكمة العليا الروسية أمس الخميس تخفيف عقوبة بلاتون ليبيديف الرئيس السابق لبنك "ميناتيب"، الذي اعتقل في عام 2003، في إطار قضية شركة "يوكوس" النفطية سوية مع خودوركوفسكي، إذ اتهم وأدين بتهمة الاحتيال والتهرب من دفع الضرائب. كما أدين لاحقا بتهمة سرقة كميات ضخمة من النفط.

وقررت المحكمة تخفيف محكومية ليبيديف لتبلغ 10 سنوات و7 أشهر، علما بأنه قد قضى هذه الفترة في السجن، منذ اعتقاله في يوليو/تموز عام 2003.

يذكر أن خودوركوفسكي وليبيديف اعتقلا في عام 2003، بعد تحقيقات النيابة العامة في سلسلة انتهاكات تتعلق بالتهرب من دفع الضرائب واختلاس ممتلكات فروع شركة "يوكوس" التي كانت آنذاك من أكبر شركات النفط في روسيا. وحكم على الاثنين في البداية بالسجن 9 سنوات، وفي عام 2010 أدينا في إطار القضية الثانية المتعلقة بسرقة النفط، وبلغت عقوبتهما بذلك 14 سنة. وفي السنوات اللاحقة أعاد القضاء الروسي النظر في عقوبتي الرجلين عدة مرات وتم تخفيضهما بنحو 3 سنوات.

وقد تم الإفراج عن خودوركوفسكي يوم 20 ديسمبر/كانون الأول الماضي بعد أو وقّع الرئيس فلاديمير بوتين مرسوما بالعفو عنه. وتوجه خودوركوفسكي الى ألمانيا وطلب بعد ذلك تأشيرة سويسرية للإقامة هناك.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة