جون كيري يدافع عن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

جون كيري يدافع عن السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643718/

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس أن الانتقادات الموجهة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط غرضها التشويش فقط.

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الجمعة 24 يناير/ كانون الثاني في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس أن الانتقادات الموجهة للسياسة الأمريكية في الشرق الأوسط غرضها التشويش فقط، مشيرا الى أن الولايات المتحدة الأمريكية قدمت مقترحات طموحة في عدد من نزاعات المنطقة من أجل إحلال السلام.

وأبدى جون كيري متحدثا في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس امتعاضه من الانتقادات الموجهة للسياسة الأمريكية في الخارج مؤكدا أن "الولايات المتحدة الأمريكية هي البلد الوحيد الذي يحاول بشكل ايجابي ايجاد حلول لعدد من المشاكل في دول الشرق الأوسط"، وأضاف كيري أن هذه الانتقادات "تأتي دائما عندما يلخّص الدور الأمريكي في التدخل العسكري، متناسية الجهود السلمية التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية".

وبخصوص الشأن السوري أكد كيري أنه من المستحيل تصوّر وجود إسم بشار الأسد في مستقبل سورية السياسي، وأضاف كيري أن الأسد فقد شرعيته بشكل كامل وأن المعارضة لن تتوقف عن القتال مادام متمسكا بالحكم.

وبخصوص المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية أوضح كيري أن بلاده تلتزم بدعم مسار السلام بين الطرفين، لكن الحسم يبقى رهنا بتوافق الإسرائيليين والفلسطينيين حول ايجاد حل لإنهاء الصراع، وأعلن كيري أن فشل هذه المفاوضات يعني خسارة الفلسطينيين آخر أمل بإنشاء دولة فلسطينية مستقلة، كما أن هذا الفشل لن يساعد إسرائيل في أن تصبح دولة ديمقراطية.

وفي تعليق على الاتفاق حول خفض ايران لأنشطتها النووية، أكد كيري أن لدى إيران فرصة مهمة لتثبت للعالم نظرته الخاطئة بالنسبة للبرنامج النووي الايراني، مؤكدا في نفس الوقت أن الاتفاق مع ايران لا يبنى على أساس الثقة بل على مدى التزام ايران بالتعهدات التي قدمتها.

المصدر: RT+ وكالات