"هيومان رايتس ووتش" تطالب السلطات العراقية باجراء تحقيق في الاعتداء على المتظاهرين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64360/

أكدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الانسان من مقرها في نيورويك إن على السلطات العراقية اجراء تحقيق في كل حوادث القتل التي رافقت التظاهرات التي خرجت في ارجاء العراق يوم الجمعة 25 فبراير/ شباط، وكذلك في اي استخدام غير قانوني للعنف من جانب قواتها الامنية.

أكدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" لحقوق الانسان من مقرها في نيورويك إن على السلطات العراقية اجراء تحقيق في كل من حوادث القتل التي رافقت التظاهرات التي خرجت في ارجاء العراق يوم الجمعة 25 فبراير/ شباط، وكذلك في اي استخدام غير قانوني للعنف من جانب قواتها الامنية.

وقالت المنظمة في بيان اصدرته في وقت متأخر من يوم الجمعة 25، انها رصدت رجال الامن وهم يعتدون بالضرب على متظاهرين وصحفيين عزل مما ادى الى اصابة 18 منهم على الاقل بجروح بليغة.

واكدت المنظمة ان اي استخدام غير مبرر وغير قانوني للقوة، وعلى وجه الخصوص القوة التي تؤدي الى الوفاة، يجب ان يقود بدوره الى مقاضاة المسؤولين عنه بمن فيهم اولئك الذين اصدروا الاوامر باستخدام العنف.

واضافت ان على السلطات العراقية رفع كل الاجراءات، التي قالت انها غير ضرورية، وتقيد من حرية التجمع والاحتجاج السلمي.

من جهته قال توم بورتيوس نائب مدير البرامج في المنظمة ان على السلطات العراقية لجم قواتها الامنية والاتيان بتفسير مقنع عن كل حادثة قتل، ويجب على قوات الامن توخي اقصى درجات ضبط النفس في تعاملها مع المحتجين.

من جهته استنكر صادق الموسوي نائب الأمين العام لتجمع السلام العالمي في العراق والشرق الأوسط الاعتداءات التي مورست بحق المتظاهرين.

وكانت عدة تظاهرات قد خرجت في بغداد وغيرها من مدن العراق يوم الجمعة للاحتجاج على غياب الخدمات العامة والفساد والبطالة.

المصدر: موقع قناة "بي بي سي"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية