الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن عن ضرورة مضاعفة عدد المفتشين في إيران

أخبار العالم

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن عن ضرورة مضاعفة عدد المفتشين في إيرانالوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن عن ضرورة مضاعفة عدد الفتشين في إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/643544/

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الرقابة على البرنامج النووي الإيراني بما يتناسب مع اتفاقات جنيف تتطلب مضاعفة عدد المفتشين في إيران.

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الرقابة على البرنامج النووي الإيراني بما يتناسب مع اتفاقات جنيف تتطلب مضاعفة عدد المفتشين في إيران وتكثيف زياراتهم لتفقد المنشآت النووية في هذا البلد.

وقال أمانو في اجتماع لمجلس المحافظين يوم الجمعة 24 يناير/كانون الثاني في فيينا، إن هذا العمل الإضافي سيحتاج إلى زيادة نفقات الوكالة الدولية بمقدار 6 ملايين يورو خلال نصف العام.

ودعا المدير العام للوكالة الذرية الدولية الدول الأعضاء إلى تقديم 5,5 مليون يورو، مشيرا إلى أن الوكالة قادرة على إيجاد نصف مليون من مصادرها الداخلية وكذلك تغيير جدول الزيارات وإعادة توزيع الموظفين.

وأضاف أن الوكالة يجب أن تتكيف مع الظروف الحالية، مشيرا إلى إمكانية إعادة تقييم النفقات في المستقبل.

وأكد أمانو أنه سيواصل الحوار الثنائي مع إيران في إطار اتفاق التعاون الذي يقضي بتسوية كافة المسائل تدريجيا، مضيفا أنه سيعرض في اجتماع مجلس المحافظين المقرر عقده في شهر مارس/آذار المقبل، تقريرا حول تنفيذ الخطوات الست الأولى التي اتفق عليها الجانبان في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأعرب أمانو عن أمله في التوصل إلى اتفاق حول تحديد الخطوات اللاحقة وفقا للاتفاق الإطاري.

المصدر: "إيتار - تاس" + RT