شلقم يطالب بقرار سريع من مجلس الامن لانقاذ ليبيا وشعبها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/64346/

طالب عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا في الامم المتحدة المستقيل في كلمة القاها في مجلس الامن بنيويورك يوم الجمعة 25 فبراير/شباط بقرار سريع من مجلس الامن لانقاذ ليبيا وشعبها. من جهته طالب بان كي مون مجلس الامن ببحث جميع الخيارات ومنها فرض عقوبات على ليبيا. هذا وقالت مسودة قرار لمجلس الامن ان الهجمات ضد المدنيين الليبيين ربما تكون جرائم ضد الانسانية وتستدعي المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

طالب عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا في الامم المتحدة المستقيل في كلمة القاها في الامم المتحدة يوم الجمعة 25 فبراير/شباط  بقرار سريع من مجلس الامن لانقاذ ليبيا وشعبها. 
وقال شلقم ان القذافي اخرج الاطفال من دور الرعاية والبس الجنود ملابس مدنية، مستهزئا بالكلمة التي القاها القذافي واتهم فيها المحتجين بتعاطي الحبوب المهلوسة.
واضاف شلقم ان السلاح الذي يريد القذافي ان يوزعه على الشعب لن يكون ضد الشعب، بل سينقلب على القذافي، مضيفا انه لا يوجد اتباع للقذافي في ليبيا.

مون يحث مجلس الامن على التحرك

من جانبه حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي على التحرك سريعا بشأن فرض عقوبات من قبل الامم المتحدة لارغام الزعماء الليبيين على انهاء قمعهم العنيف للاحتجاجات.

وقال مون "لقد قلت مراراً إن العنف يجب أن يتوقف... ويجب محاسبة المسؤولين عن سفك الدماء بهذه الصورة الوحشية... التحدي أمامنا هو كيفية توفير الحماية للمدنيين... أطلب منكم الأخذ في الاعتبار عدداً من الإجراءات... بعض الاقتراحات المطروحة تشمل فرض عقوبات موجهة منها إجراءات ضد القيادة مثل منع السفر وتجميد الأصول المالية... بعض الدول اقترح فرض حظر كامل على بيع الأسلحة، وغيرها لفت الانتباه إلى الانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان في ليبيا... وطُـلب من مجلس الأمن اتخاذ عمل فعال لضمان محاسبة المسؤولين... حان الوقت ليتخذ مجلس الأمن إجراءات ملموسة".

مسودة قرار  لمجلس الامن تعتبر ما حدث في ليبيا جرائم حرب ضد الانسانية

هذا وقالت مسودة قرار لمجلس الامن ان الهجمات ضد المدنيين الليبيين ربما تكون  جرائم ضد الانسانية وتستدعي المحاكمة أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
وتدعو المسودة التي صاغتها فرنسا وبريطانيا ووزعت على أعضاء مجلس الامن الى فرض حظر اسلحة على ليبيا وحظر سفر مسؤولين كبار وتجميد اصولهم.
وذكر بان للمجلس انه "حان الوقت لمجلس الامن كي ينظر في تحرك ملموس"، مضيفا ان "الساعات والايام القادمة ستكون حاسمة بالنسبة لليبيين."

دول الاتحاد الاوروبي توصلت الى مشروع اتفاق جماعي بفرض عقوبات على ليبيا

هذا وقال دبلوماسيون ان حكومات دول الاتحاد الاوروبي توصلت الى اتفاق جماعي في الرأي على فرض حظر للاسلحة وتجميد الاصول وحظر السفر على مسؤولين ليبيين لكن القرار الرسمي غير متوقع قبل الاسبوع المقبل.
وبعد اجتماع لمسؤولين كبار من الدول اعضاء الاتحاد الاوروبي لم تثر اعتراضات على فكرة فرض عقوبات على معمر القذافي وحكومته المنهارة لكن الصيغة القانونية وتفاصيل اخرى لن يتم الانتهاء منها بعد.
وقال دبلوماسي بالاتحاد الاوروبي "نتوقع اتخاذ قرار رسمي مطلع الاسبوع المقبل ربما الاثنين أو الثلاثاء."
واكد دبلوماسي اخر ان الهدف هو تنسيق هذه الخطوة مع الولايات المتحدة والامم المتحدة حيث يتصاعد الضغط لفرض عقوبات عن طريق مجلس الامن.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية